قابلية الأطر التشريعية لتسهيل إجراءات تأسيس الشركات الافتراضية: دراسة مستقبل المؤسسات الإعلامية الفعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوي -کلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق -الزقازيق -مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاستفادة المدركة من إنشاء الشركات والمؤسسات الافتراضية على الاقتصاد القومي المصري، واستشراف السيناريوهات المستقبلية للمؤسسات الإعلامية الفعلية والافتراضية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وأداة الاستبانة بالتطبيق على عينة قوامها (120) من الخبراء والعاملين بالمؤسسات الإعلامية والصحفية والمواقع الإلكترونية، وتحليل وثائق الأطر التشريعية الحالية كأدوات لجمع البيانات.
وقد توصلت الدراسة لعديد من النتائج، منها: أن من أهم سمات الاستفادة المدركة للتأسيس الافتراضي للشركات والمؤسسات ضم الكثير من الاقتصاد غير المسجل إلى الاقتصاد المسجل، وتوفير تكاليف تأسيس المقرات الخاصة بالشركات الناشئة بنسبة (90.2%)، وتحسين مركز مصر في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال ما يساعدها في أن يكون لها مركز إقليمي بنسبة (89.0%)، وأن تتبنى القوى العاملة (الفاعلين المؤثرين) التحول الرقمي، الذي يُعد محركًا للاستفادة من أنواع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في التنمية الرقمية والشركات والمؤسسات الإعلامية الافتراضية بنسبة (89.0%). أما فيما يتعلق بأوضاع المؤسسات الإعلامية الفعلية في المستقبل، فقد وضع الباحث ثلاثة سيناريوهات متوقعة خلال العقدين القادمين 2023-2043، هي: سيناريو بقاء أوضاع المؤسسات الإعلامية كما هي عليه الآن في المستقبل دون تغيير، وسيناريو الاتجاه نحو التحول من الوجود الفعلي إلى الوجود الافتراضي، والتكيف مع الأوضاع الحالية (تفاؤلي)، وسيناريو انتهاء عصر المؤسسات الإعلامية الفعلية (تشاؤمي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Lamei, A. (2004). mustaqbal masr: ruyatan liltaghyiri, majalat aldiymuqratiati, alsanat alraabieata, 13(3).
- Kemp T.(2013) “Industrialization in nineteenth century Europe (London : Rout ledge )
- Nelson J., Lorence J. (1985) “Industrialization and income change :rural –urban comparisons in decade of affluence ,Social Perspect ,Vol. (28) ,Issue (1) ,pp.71-86 ,https://journals.sagepub.com/
- Loebbecke C., Picot A.(2015) “Reflections on societal and business model transformation arising from digitization and big data analytics : a research agenda ,The Journal of Strategic Information Systems , Vol. (24), Issue (3), pp. 149-157,www.sciencedirect.com/
-  Chae S., Seo Y., Lee K. C. (2015) “Effects of task complexity on Individual Creativity Through knowledge Interaction: A comparison of Temporary and permanent teams. Computers in Human Behavior, Vol. 42, pp. 138-148, https://doi.org/.
 -  Hess T., Matt C., Wiesbock (2016) “Options for formulating a digital transformation strategy, M is Quarterly Executive, Vol. (15), Issue (2), p.131.
- Hoegl M., Proserpiol (2004) “Team Member Proximity and Team Work in Innovative Projects. Research Policy ,Vol. 33, pp. 1153-1165. https://doi.org/.
- Kane G. C., et. al.,(2017) “Achieving Digital Maturity MIT Sloan Management Review ,Vol.59 ,No. 1 ,p. 3.
- Pedrini C. N., Frederico G. F.,(2018) “Information technology maturity evaluation in a large Brazilian Cosmetics Industry , International Journal Business Administration , Vol. 9 ,No.4, p.13.
- Balaban I., et. al.,(2018) “The Analysis of digital maturity of schools in Croatia , International Journal of Emerging Technologies in Learning , Vol. 13 , Issue 6 , p. 6. 
- Poeppelbuss J., et. al., (2011) “Maturity models in information systems research: Literature search and analysis CAIS, Vol. 29, p. 4.
- Mettle T., Pinto R., (2018) “Evolutionary paths and Influencing factors towards digital maturity : An Analysis of the status Quo in Swiss Hospitals , Technological Forecasting and Social Change , Vol. 133 , p. 106.
- Kane G. C., et. al.,(2017) “Achieving Digital Maturity, Op. Cit., p. 5 , Lasrado L. A., et. al.,(2015) “Maturity models’ development in is research : A literature review In : Proceedings of the 19th European Conference on Information Systems , p. 40.
- The Everyday Bank Anew Vision for the digital age , https://accenture.com/.
- Gokalp E., Martinez (2021) “Digital Transformation capability maturity model enabling. The assessment of industrial manufacturers, Computers in Industry , Vol. 132. https://doi.org/.
- Statista , Retail E-Commerce sales worldwide from 2014 to 2024 (in billion U.S. dollars) https://www.statista.com/.
- World Economic Forum (2018). https://reports.weforum.org/.
- Andersen K. N., (2011) “The forgotten promise of E-Government Maturity : Assessing Responsiveness in the digital public sector , Government Information Quarterly , Vol. 28 , Issue 4 , p. 441.
-Al-Furaih, S. (2014). aistikhdam namudhaj qabul altiknulujya TAM litaqasiy faeiliat tatbiq nizam li'iidarat altaealum al'iiliktrunii fi altadris aljamieia, majalat aleulum altarbawiat walnafsiati, jamieat Albahrayni, markaz alnashr alealmi, 1(5). 
- Davis F. D., Bagozzi R. P., Warshow P. R.(1989) “User acceptance of computer technology : A Comparison of two theoretical models , Management Science, Vol. 35, No. 8 , pp. 982-1003.Ajzen I., Fishbein M.(2000)” Attitudes and the attitude-behavior relation : Reasoned and automatic processes , European Review of Social Psychology, Vol. 11, Issue 1, pp. 1-33.
- Legris P., Ingham J., Collerette P. (2003) “Why do people use information technology? A critical review of the technology acceptance model, Information & Management ,Vol. 40, pp. 191-204.
- Muk A., Chung C. (2015) “Applying The technology acceptance model in a two country study of SMS advertising. Journal of Business Research , Vol. 68, Issue 1, pp.1-6. Davis F. D., Bagozzi R. P., Warshow P. R.(1989) “User acceptance of computer technology, Op. Cit.,
- Saade R., Nebebe F., Tan W. (2007) “Viability of the technology acceptance model” in multimedia learning environments : A comparative study , Interdisciplinary Journal of e-Skills and Lifelong Learning. Vol. 3, pp. 175-184.
-Al-Saidi,  A. (2015). taqyim aleawamil almuathirat ealaa aistikhdam nizam dizayirtulirn fi daw' namudhaj qabul altiknulujiaTAM dirasat tahliliatun, almajalat alearabiat lildirasat altarbawiat walaijtimaeiati, maehad almalik salman lildirasat walkhadamat alaistishariati, jamieat almajamaeati, 7(2). 
-Ali, A. (2017). aistikhdam namudhaj qabul altiknulujya TAM litaqasiy faeiliat altiknulujia almusanidat alqayimat ealaa tatbiqat altaealum altakayufiat alnaqaalat litamkin dhawi alaeaqat albasariat min altaealumi, majalat kuliyat altarbiati, jamieat Al'azhar, 176(2). 
- Venkatesh V., Davis F. D.(2000) “ A theoretical extension of the technology acceptance model : Four longitudinal field studies , Management Science , Vol. 46, Issue 2. pp. 186-204.
- Ajzen I. (1991)” The theory of planned behavior , Organizational and Human Decision Processes ,Vol. 50 ,Issue 2, pp. 179-211.
- Malhorta Y., Galletta D. F. (1999) “Extending the technology acceptance model to account for social influence : Theoretical bases and empirical validation.Proceedings of the 32nd Hawaii International Conference on System Sciences.
- Grandon E., Alshare O., Kwan O. (2005) “Factors influencing student intention to adopt online classes, A cross-cultural study. Journal of Computing Sciences in Colleges, Vol. 20 (4), pp. 46-56.