السرد الغامر وعناصر الصحافة الغامرة: قراءة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام - کلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

أصبحت تقنيات الصحافة الغامرة (تقنية 360، الواقع الافتراضي، الواقع المعزز) جزءًا مهمًّا في نظام البيئة الصحفية الرقمية؛ فهي تقنيات تم اكتشافها لإنشاء وسرد القصص الإخبارية، التي نريد نقلها للمتلقي بخصائص مختلفة عن القصة التقليدية، وأوضحت إمكانية توليد مستوى معين من الحضور، بحيث يمكن للمتلقي تجربة ما يراه بطريقة مماثلة كما لو كان هناك، حيث يمكن أن تساعد في التواصل بشكلٍ أفضل مع الجمهور من خلال ربطهم بالقصص بطريقة أقرب بكثير، فيوفر هذا إمكانية وضع المتلقي "في مكان" الشخص الذي يؤدي دور البطولة في القصة، والوصول إلى الأماكن، أو الأحداث التي كان من الصعب الوصول إليها؛ لذا أبدت المواقع الإخبارية العالمية اهتمامًا باستخدام تقنيات الصحافة الغامرة، التي تطورت بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، فقد ظهر الكثير من الأدوات والآليات لتطوير هذا النوع من الصحافة؛ لذا سعى هذا البحث إلى التعريف بمفهوم الصحافة الغامرة، والكشف عن بدايات ظهورها، وامتدادها التاريخي، وتطورها، وماهية صحافة الواقع الافتراضي وصحافة الفيديو360°، ورصد التأثير المعرفي للصحافة الغامرة وأخلاقياتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Hollis Kool(2016), The Ethics of Immersive Journalism: A rhetorical analysis of news storytelling with virtual reality technology, The Stanford Journal of Science, Technology and Society, V9, No3, availableat:https://ojs.stanford.edu/ojs/index.php/intersect/article/view/871/863
  • Joumana Ghanem,(2018)Humanizing Journalism through Virtual Reality, May 3, Astrolabe Blog,available at;https://blog.astrolabeapp.com/2018/05/03/humanizing_journalism/
  • Huiyue Wu, Tong Cai, Yingxin Liu, Dan Luo, & Zhian Zhang, (2021) Design and development of an immersive virtual reality news application: a case study of the SARS event”, Multimedia Tools and Applications, V.80,available at: https://link.springer.com/article/10.1007/s11042-020-09863-w.
  • Jorge Vázquez-Herrero; Esa Sirkkunen,(2022) “Back to Fukushima: Perceptions and effects of an immersive journalism story”, Profesional de la información, Vol.31, No.1, , e-ISSN: 1699-2407,available at; https://doi.org/10.3145/epi.2022.ene.08
  • A Paíno-Ambrosio, M I Rodríguez-Fidalgo(2019)“A proposal for the classification of immersive journalism genres based on the use of virtual reality and 360-degree video”, Revista Latina de Comunicación Social, Vol.74, DOI:10.4185/RLCS-2019-1375-58en
  • Gary M. Hardee, MA, Doctoral Candidate,(2016)Immersive Journalism in VR: Four Theoretical Domains for Researching a Narrative Design Framework, Conference Paper,availale at:https://www.cjr.org/tow_center_reports/virtualreality-news-empathy.php
  • Turo Uskali, al.(2020),“Immersive Journalism as Storytelling: Ethics, Production, and Design“,Routledge; 1st edition,DOI: 10.4324/9780429437748-1
  • De la Peña, N., Weil, P., Llobera, J., et.al. (2010): Immersive journalism: Immersive virtual reality for the first-person experience of news. Presence: Teleoperators and virtual enviroments, XIX(4),19, No.4,Doi: 10.1162/PRES_a_00005
  • Doron Friedman and Candice Kotzen, “Immersive journalism: The new narrative”,available at:https://www.runi.ac.il/media/c3ecq4bt/immersive_journalism_the-_new_narrative.pdf
  • John V. Pavlik (2019), Experiential Media and Transforming Storytelling: A Theoretical Analysis”, Brazilian Journalism Research; Brasilia Vol.15, No.2, DOI:10.25200/BJR.v15n2.2019.1230.
  • Angelina Toursel, Useille Philippe(2019),Immersive Journalism, a “New Frontier” of Information Experience?”, Brazilian Journalism Research; Brasilia Vol.15, No.2,DOI:10.25200/BJR.v15n2.2019.1230
  • Susana Herrera and María José Benítez, (2022) “Immersive Journalism: Advantages, Disadvantages and Challenges from the Perspective of Experts”,. Journalism and Media, Vol.3, No.2, available at:https://doi.org/10.3390/journalmedia3020024
  • Imagine- 4D, What are Immersive Media?, November 26, (2020), available at:https://imagine-4d.com/news/what-are-immersive-media/
  • Gareth W. Young, Sam Stehle, Burcin Yazgi Walsh, Egess Tiri(2020),”Exploring Virtual Reality in the Higher Education Classroom: Using VR to Build Knowledge and Understanding”,Journal of Universal Computer Science, Vol.26, No.8.
  • Linda A. Durnell,(2018)Emotional Reaction of Experiencing Crisis in Virtual Reality (VR)/360°, PHD Thesis, Fielding Graduate University, Faculty Research Specialist, Media Psychology.
  • Dan Archer, Kathrina Finger,(2018)Walking in Another’s Virtual Shoes: Do 360-Degree Video News Stories Generate Empathy in Viewers?, Funded by the Tow Foundation and the John S. and James L.Knight Foundation, Tow Center for Digital Journalism A Tow/Knight Report, Columbia Journalism School,available at:https://www.cjr.org/tow_center_reports/virtual-reality-news-empathy.php
  • Radwa Mabrook,(2019)Collaborative and Experimental Cultures in Virtual Reality Journalism: From the Perspective of Content Creators , World Academy of Science, Engineering and Technology International Journal of Humanities and Social Sciences Vol:13, No:5.
  • Doyle, P., Gelman, M., & Gill, S.,(2018)Viewing the future?Virtual Reality in Journalism. Knight Foundation. Retrieved from;https://knightfoundation.org/reports/vrjournalism/
  • Asmaa Al-Obaidi, Where is Technology Taking Us, 360º Journalism Without Corners, published website,available at:https://manshoor.com/life/360-and-vr-video-journalism
  • Nermin Shamoua(2019),“Contrust in Arabic,the first Arab platform with virtual reality technologies, JNET, International Journalists’ Network,available at: https://ijnet.org/ar/story/%D9%83%D9%88%D9%86% D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%AA
  • Benítez, M.J. y Herrera, S.(2017a). “El reportaje inmersivo a través de vídeo en 360º: caracterización de una nueva modalidad de un género periodístico clásico”,en De Lara, A. y Arias, F. (coords.). Perspectivas sobre la innovación en periodismo. Elche: Universidad Miguel Hernández, disponible en la dirección electrónica: http://www.innovacionumh.es/editorial/SEP.pdf
  • Paul Hendriks Vettehena, Daan Wiltinkb, Maite Huiskampb, Gabi Schaapa, Paul Ketelaar(2019), Taking the full view: How viewers respond to 360-degree video news”, Computers in Human Behavior, Vol.91,https://doi.org/10.1016/j.chb.2018.09.018.
  • Elia Gharbia, Doaa Al-Atrash, Producing Newspaper Stories with 360º Technology - A Basic Guide for Journalists, Al Jazeera Media Institute, Qatar, PT.
  • Kiki de Bruin , Yael de Haan, Sanne Kruikemeier, Kiki de Bruin , Yael de Haan, Sanne Kruikemeier,(2022)“A first-person promise? A content-analysis of immersive journalistic productions”, Journalism, Vol.23,No.2, pp.479-498.doi:10.1177/1464884920922006.
  • Shyam Sundar, Jin Kang,Danielle Oprean,(2017)“Being There in the Midst of the Story: How Immersive Journalism Affects Our Perceptions and Cognitions”, yberpsychology, Behavior, and Social Networking, Vol.20,No.11, Mary Ann Liebert, Inc. DOI: 10.1089/cyber.2017.0271, p.673.
  • Søren Lund Nielsen, Penelope Sheets,(2021)Virtual hype meets reality:Users’ perception of immersive journalism, Journalism, V22, No.10,pp.2637- 2653, DOI:10.1177/1464884919869399.
  • Jacob T. Fisher, René Weber, “The Limited Capacity Model of Motivated Mediated Message Processing (LC4MP)”, In Van Den Bulck, J., (Ed.)(2020),International Encyclopedia of Media Psychology. Hoboken, NJ: Wiley Blackwell,available at:: file:///C:/Users/AL%20Motahida/Downloads/Documents/LC4MP_IEMP_postprint_2.pdf
  • Annie Lang, John Newhagen & Byron Reeves(1996),Negative video as structure:Emotion, attention, capacity, and memory, Journal of Broadcasting & Electronic Media, Vol.40, No.4,DOI: 10.1080/08838159609364369