تصورات اللامسئولية الاجتماعية للشركات وانعكاسها على استجابة المستهلك المصري "متاجر التجزئة نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصورات اللامسئولية الاجتماعية لمتاجر التجزئة في استجابة المستهلك؛ ومنها: عدم الثقة في الشركة، والاتصال الشفهي السلبي، ومقاطعة الشركات، ودعم الإجراءات القانونية ضدها، واعتمدت على منهج المسح، وتطبيق استبانة على عينة عمدية قوامها (340) متسوقًا من رواد متاجر التجزئة بالقاهرة الكبرى، كما أُجريت مقابلات مع (18) متسوقًا، ومع عدد من مديري الإدارات المعنية بجهاز حماية المستهلك بفرعيْ المهندسين والقرية الذكية، وقد حددت نتائج الدراسة تصورات اللامسئولية الاجتماعية لمتاجر التجزئة في: تصورات اللامسئولية الاجتماعية تجاه العملاء، والعمال والبيئة والمجتمع، وخلصت الدراسة لوجود تأثير معنوي لتصورات المستهلك للامسئولية الاجتماعية لمتاجر التجزئة في كلٍّ من: عدم الثقة بمتاجر التجزئة، والاتصال الشفهي السلبي نحوها؛ فيما لم يثبت وجود تأثير معنوي لتصورات المستهلك للامسئولية الاجتماعية لمتاجر التجزئة في كلٍّ من: المقاطعة، ودعم الإجراءات القانونية، كما بيَّنت الدراسة الميدانية عدم وجود فروق في استجابة المستهلك للامسئولية الاجتماعية بمتاجر التجزئة تبعًا للعوامل الديموجرافية كــ:(النوع، والسن، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي)، فيما وجدت فروق تبعًا للمستوى التعليمي لصالح المستوى التعليمي الأعلى (الجامعي وفوق الجامعي) مقارنة بــ(المستوى المتوسط).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية