تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية وعلاقته بتقويم الذات لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام - كلية الاداب - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت، والعلاقة بين كثافة هذا التعرض ومستوى تقويم الذات لديها، فضلًا عن دراسة تأثير كل من دوافع تعرض المرأة المصرية لهذه الدراما، ومستوى الانتباه أثناء التعرض، ومستوى إدراكها لواقعية مضمون هذه الدراما، ومستوى تفاعليتها، والمتغيرات الديموغرافية؛ وتأثيرها في هذه العلاقة.
ويُعدُّ هذا البحث من البحوث الوصفية، واستخدم منهج المسح في مستوييه الوصفي والتحليلي، من خلال إجراء استبانة رأي لعينة عمدية متاحة من جمهور المرأة المصرية ممن يشاهدن الدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية، بلغت ٤٠٠ مفردة.
وخلصت الدراسة في نتائجها إلى أن كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت جاءت متوسطة أو منخفضة الكثافة لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وجاءت الدوافع بوجه عام متوسطة القوة لدى النسبة الأكبر من عينة البحث، وجاء مستوى الانتباه أثناء التعرض متوسطًا أو ضعيفًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وخلصت نتائج الدراسة الميدانية فيما يتعلق بمستوى إدراك المرأة المصرية لواقعية مضمون الدراما أنه جاء مرتفعًا أو متوسطًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وفيما يتعلق بمستوى تفاعل المرأة المصرية عند التعرض للدراما على المنصات الرقمية، فقد جاء ضعيفًا أو متوسطًا لدى غالبية مفردات العينة، وجاء مستوى تقويم الذات لدى المرأة المصرية متوسطًا أو قويًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة.
وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة ارتباطية بين متغيري: كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت، ومستوى تقويم الذات لديها، كما تبين أن هذه العلاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائية، كما تبين وجود فروق دالة بين فئات متغير كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت على فئات مستوى تقويم الذات لديها، وجاءت هذه الفروق بين فئتي متوسطي الكثافة ومنخفضي الكثافة، لصالح الفئة الأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Hussein, Mohi El-Din. (2000), "dirasat fi shakhsiat almar'at almisriati", dar almaearif liltibaeat walnashr - Alqahira.
  • Qandil, Shadia. (1989), "almar'at fi al'iislami- nadwat hawl almar'at fi almujtamae alearabii", kuliyat aladab - jamieat qarbuns- Bani Ghazi.
  • Misbah, Dalila. (2007), " almar'at waltanmiatu, dirasat maydaniat lilmarzat aleamilat bimadinat sirt", risalat majistir ghayr manshurtin, kuliyat aladab waltarbiati- jamieat Altahdi, Libya.
  • Afifi, Alsayid. (1996), "buhuth fi eilm aliajtimae almueasiri", dar Alfikr alearabii, Alqahira.
  • Abd Alkirim, 'Amira. (2022), "ealaqat sahafat almuatin bimadaa alwaey bihuquq almar'at wamunahadat aleunf almujtamaeii tujahaha", risalat majistir ghayr manshurtin, kuliyat aladab - jamieat Almansura.
    • Laurence., “Digital Platforms: definition and strategic Value”, in Communication and Strategies, 2nd Quarter 4, P. 35, 2000 URL: https://www.docs-crids.eu. Open up ED. Definition massive Open
    • Open up ED. Definition massive Online Courses (MOOCS) Creative Common. Version 1.1, 1:5 2015.
  • Abd Almaqsud, 'Amani. (2020)."altajribat altarfihiat eabr minasaat khidmat alfidyu alraqamiat alearabiati: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat althara' al'iielamii", majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielami, jamieat Al'azhar.
  • Muhammad, Ali. (2021), "'athar altaearud lilmusalsalat alhindiat almudablajat waray aljumhur bialqiam almuqadimat fiha: dirasat maydaniat ealaa eayinat min alshabab aljamieat fi qitae ghazati", majalat jamieat al'iisra' lileulum waltiknulujia, jamieat Al'iisra'a, Gaza.
  • 'Ishaq, Hassan. (2021), "tathir alminasaat alraqamiat ealaa mutabaeat aljumhur alearabii lilqanawat altilifizyuniat alfadayiyati", risalat majistir ghayr manshurtin, kuliyat al'iielam - jamieat Albitra.
  • Othaman, 'Islam. (2021), "alaitijahat alhadithat fi buhuth aistikhdamat mawaqie alshabakat alaijtimaeiat watathiratiha alaijtimaeiat walnafsiati", almajalat almisriat libuhuth alaitisal aljamahiri, jamieat Bani Suayf. 1(3).
  • Karaja, Abdul Qadir. (1997), "alqias waltaqwim fi eilm alnafs "rwyt jadidatun", Amman, dar Alyazurii aleilmiat lilnashr waltawziei.
    • K., Jungee, R., M. Alan, "TheVariable InfluenceOf Audience ActivityOn Effect", Communication Research, Sage Journals, Vol. 24 (2) 107-135, 1997.
  • Abdel Salam, Camelia. (2020), "duwr shabkat altawasul fi tahqiq takyf 'afrad aljumhur almisrii mae alhajar alsihiyi khilal 'azmat kwfid 19" almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, almaehad aleali lil'iielami- 'akadimiat Alshuruq, 20(3).
  • Attia, Basant. (2011), " aistikhdamat alshabab aljamieii lildirama al'ajnubayt alati yaeriduha altaliyfizywn almisriu waealaqatuha biqiamihim almujtamaeiyti", risalat majistayr ghayr manshurat, kalyt al'iielami, jamieat Alqahra.
  • Deviller, Melvin, tarjamatu: Abd Alrwwf, Kamal, " nazaruyat wasayil al'iielami", aldaar alduwliyt lilaistithmarat althaqafiyti, ta5.
  • Abd Alhamydi, Muhamad. (2004). "nazariyat al'iielam watijaʱat altaathyri", ealim alkutubi.
    • Lorimer, P. Scannell, “Mass Communication: A Comparative Introduction” Oxford: Manchester University Press, p.162.1994.
  • Hamada, Bassiouni. (2008). "dirasat fi al'iielam watiknulujia aliatisal walraay aleami", ealam alkutub- Alqahira.
    • S. W. LittleJohn, "Theories of Human communication" 7th ed., London, Wadsworth Thomson Learnin, p.323,
  • Sraji, Mahmud. (2006). "'athar wasayil al'iielam ealaa almujtamae alsaeudii almueasiri", risalat majistir ghayr manshuratin, kuliyat al'iielam - jamieat Alqahira .
  • Nasr, Husni. (2003). "al'iintirnit wal'iielami: alsahafat al'iiliktruniata" maktabat alfalah lilnashr waltawzie, Al'iimarat.
  • Al-Hassan, Ihsan. (2005), "alnazariyat aliajtimaeiyt almutaqadimatu", dar Wayil lilnashri, Amman.
    • , H., Angela. and J., Sam, “The Effect Of Web Interface Features On Consumer Online Purchase Intentions”, Journal Of Business Research, Vol. 62 (2) Pp. 5-17,2009.
    • , M., Rogers, “Communication technology: The new media in society”, New York: Free Press ,1986.
  • Shlbi, 'Ashraf. (2023), "aistikhdam tulaab aljamieat almisriat liminasat natifiliks waealaqatih bial'amn alfikrii ladayhim", almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, 25(4).
    • , abbas, “Netflflix’s Role in Reshaping the Global Audience’s Perception of Arabs and Muslims”, AUC Knowledge Fountain, American University in Cairo, Pp. 6-21, 2023.
  • Al-Amiri, Ahmed. (2022). "taearad alshabab aljamieiu lil'aemal aldiramiat almuqadamat bialminasaat altilifizyuniat eabr al'iintirnit waealaqatih bimanzumat alqiam ladayhim", majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat altarbiat alnaweiati, jamieat Port Said, 3(1).
  • Abd Almaqsud, 'Amany. (2020), "altajribat altarfihiat eabr minasaat khidmat alfidyu alraqamiat alearabiati: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat althara' al'iielamii", majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, 55(1).
  • Taha, Abeer. (2021). "altaathir alnafsiu lil'iifrat fi mushahadat nitfliks ealaa alshabab", risalat majistir ghayr manshuratin, kuliyat al'iielam - jamieat Alqahirat.
  • [1] Abu alsaeud, May. (2021), "'anmat astikhdam almurahaqat lidirama alminasaat al'iilktruniati", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, kuliyat aladab - jamieat Hulwan, 16(2).
  • Ibrahim, Yasmine. (2021). "mnat allah kamal musi diab, tathirat almushahadat alnahmat limuhtawi minasat nitfliks ealaa albina' alqiamii lilmujtamae almisrii: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat alhatmiat alqiamiati", majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, jamieat Bani Suayf - kuliyat al'iielam, 31(2).
    • Y. PARMAKSIZ and İ. KIRÇOVA, "FİLM VE DİZİLERİN ABONELİK TEMELLİ İZLEME MOTİVASYONLARI ÜZERİNE NİTEL BİR ÇALIŞMA: NEDEN SVOD?." Business & Management Studies: An International Journal, 8.1, PP779-802, 2020.
  • outhman, Daly. (2020). "tathir mushahadat almusalsalat almuqadamat ealaa minasat nitfliks ealaa alnasaq alqiamii lilmurahiqina", almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, jamieat Al'ahram Alkanadiati, 31(3).
  • Salah aldiyn, Rham. (2020). "'anmat mushahadat alshabab almisrii lilmuhtawaa aldiramii almaerud ealaa alminasaat al'iilktruniat almutakhasisati", almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, kuliyat al'iielami, jamieat 'October lileulum alhadithat waladab, 20(4).
  • Khaled, Israa. (2024). "aistikhdam alshabab almisrii limawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bimustawaa taqwim aldhaat ladayhim", risalat majistir ghayr manshuratin, kuliyat aladab - jamieat Almansura.
    • , Chansir, T., Wongphothiphan, “The indirect effects of Instagram images on women’s self-esteem: The moderating roles of BMI and perceived weight”, sage journal, Vol. 25 (10) 2023, https://doi.org/10.1177/14614448211029975.
    • , Kalinin., N., Edguer, “The Effects of Self-Control and Self Awareness on social media usage, Self-esteem, and Affect, eureka, An undergraduate science journal, vol.8(1) 2023 DOI: https://doi.org/10.29173/eureka28781
    • , Chen, Q., Gao, “Effects of social media self-efficacy on information use, loneliness, and self-esteem of older adults”, International journal of Human- computer interaction, vol. 39(5)2023.
    • , Uram and S., Skalski, “Still Logged in? The Link Between Facebook Addiction, FoMO, Self-Esteem, Life Satisfaction and Loneliness in Social Media Users”, Psychological Reports, Vol. 125(1) 218–231,2022.
    • , Amy & L., Clement & L., Norman,”The Moderating Role of Social Network Size on Social Media Use and Self-Esteem: An Evolutionary Mismatch Perspective”, 2021.
    • , Purnama, I., Darmawati, and W., Mulyatin, “Social Media Addiction and the Association with Self-Esteem among Adolescents in Rural Areas of Indonesia”, IVCN The 4th International Virtual Conference on Nursing Volume, 2021.
    • , Hughes, A., Champion, K., Brown, C., L., Pedersen, “Couplegoals: Self‑Esteem, Relationship Outcomes, and the Visibility of Romantic Relationships on Social Media”, Sexuality & Culture, 25,1041–1057,2021.
    • , Elenurm, “Changing Online Networking Priorities for Entrepreneurial Self Development”, European Conference on Innovation and Entrepreneurship, 2021 tiit.elenurm@ebs.ee. DOI:10.34190/EIE.21.013
    • , Patti, “Social media use adolescents’ self esteem: Heading For a person-specific media effect paradigm” , Amsterdam School Of Communication Research ASCOR, Faculty Of Social and Behavioural Sciences, University of Amsterdam, Noord- Holland, The Netherlands ,pp 2-14, 2021.
    • , Silje, “ The impact of social media use on appearance self-esteem from childhood to adolescence – A 3-wave community study “,Norwegian University of Science and Technology , Trondheim ,Norway, pp 1-5, 2020.
  • Jalal, Hamz. (2020). "surat aljism waealaqatuha bitaqdir aldhaat ladaa mustakhdimi flatir alsanab shat", majalat albuhuth altarbawiat walnaweiati, 1(2).
  • Hjab, Muhammad. (2003). "'asasiaat albuhuth ali'iielamiat waliajtimaeiati", altabeat althaaniatu, Alqahira: dar Alfajr lilnashr waltawziei.
    • , Rea and R., A., Parker, “Describing And Conducting Survey Research”, Jossey-Bass Publisher: San Francisco, Pp. 128- 129, 1992.
  • Albuhaa, A. (1979). "ealam alnafs al'iihsayia waqias aleaql albushraa", ta3, Alqahira: dar Alfikr alearabii.