يهدف البحث إلى التعرف على كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت، والعلاقة بين كثافة هذا التعرض ومستوى تقويم الذات لديها، فضلًا عن دراسة تأثير كل من دوافع تعرض المرأة المصرية لهذه الدراما، ومستوى الانتباه أثناء التعرض، ومستوى إدراكها لواقعية مضمون هذه الدراما، ومستوى تفاعليتها، والمتغيرات الديموغرافية؛ وتأثيرها في هذه العلاقة. ويُعدُّ هذا البحث من البحوث الوصفية، واستخدم منهج المسح في مستوييه الوصفي والتحليلي، من خلال إجراء استبانة رأي لعينة عمدية متاحة من جمهور المرأة المصرية ممن يشاهدن الدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية، بلغت ٤٠٠ مفردة. وخلصت الدراسة في نتائجها إلى أن كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت جاءت متوسطة أو منخفضة الكثافة لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وجاءت الدوافع بوجه عام متوسطة القوة لدى النسبة الأكبر من عينة البحث، وجاء مستوى الانتباه أثناء التعرض متوسطًا أو ضعيفًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وخلصت نتائج الدراسة الميدانية فيما يتعلق بمستوى إدراك المرأة المصرية لواقعية مضمون الدراما أنه جاء مرتفعًا أو متوسطًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة، وفيما يتعلق بمستوى تفاعل المرأة المصرية عند التعرض للدراما على المنصات الرقمية، فقد جاء ضعيفًا أو متوسطًا لدى غالبية مفردات العينة، وجاء مستوى تقويم الذات لدى المرأة المصرية متوسطًا أو قويًا لدى الغالبية العظمى من مفردات العينة. وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة ارتباطية بين متغيري: كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت، ومستوى تقويم الذات لديها، كما تبين أن هذه العلاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائية، كما تبين وجود فروق دالة بين فئات متغير كثافة تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية على شبكة الإنترنت على فئات مستوى تقويم الذات لديها، وجاءت هذه الفروق بين فئتي متوسطي الكثافة ومنخفضي الكثافة، لصالح الفئة الأعلى.
Laurence., “Digital Platforms: definition and strategic Value”, in Communication and Strategies, 2nd Quarter 4, P. 35, 2000 URL: https://www.docs-crids.eu. Open up ED. Definition massive Open
Open up ED. Definition massive Online Courses (MOOCS) Creative Common. Version 1.1, 1:5 2015.
Al-Hassan, Ihsan. (2005), "alnazariyat aliajtimaeiyt almutaqadimatu", dar Wayil lilnashri, Amman.
, H., Angela. and J., Sam, “The Effect Of Web Interface Features On Consumer Online Purchase Intentions”, Journal Of Business Research, Vol. 62 (2) Pp. 5-17,2009.
, M., Rogers, “Communication technology: The new media in society”, New York: Free Press ,1986.
, abbas, “Netflflix’s Role in Reshaping the Global Audience’s Perception of Arabs and Muslims”, AUC Knowledge Fountain, American University in Cairo, Pp. 6-21, 2023.
Ibrahim, Yasmine. (2021). "mnat allah kamal musi diab, tathirat almushahadat alnahmat limuhtawi minasat nitfliks ealaa albina' alqiamii lilmujtamae almisrii: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat alhatmiat alqiamiati", majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, jamieat Bani Suayf - kuliyat al'iielam, 31(2).
Y. PARMAKSIZ and İ. KIRÇOVA, "FİLM VE DİZİLERİN ABONELİK TEMELLİ İZLEME MOTİVASYONLARI ÜZERİNE NİTEL BİR ÇALIŞMA: NEDEN SVOD?." Business & Management Studies: An International Journal, 8.1, PP779-802, 2020.
, Kalinin., N., Edguer, “The Effects of Self-Control and Self Awareness on social media usage, Self-esteem, and Affect, eureka, An undergraduate science journal, vol.8(1) 2023 DOI: https://doi.org/10.29173/eureka28781
, Chen, Q., Gao, “Effects of social media self-efficacy on information use, loneliness, and self-esteem of older adults”, International journal of Human- computer interaction, vol. 39(5)2023.
, Uram and S., Skalski, “Still Logged in? The Link Between Facebook Addiction, FoMO, Self-Esteem, Life Satisfaction and Loneliness in Social Media Users”, Psychological Reports, Vol. 125(1) 218–231,2022.
, Amy & L., Clement & L., Norman,”The Moderating Role of Social Network Size on Social Media Use and Self-Esteem: An Evolutionary Mismatch Perspective”, 2021.
, Purnama, I., Darmawati, and W., Mulyatin, “Social Media Addiction and the Association with Self-Esteem among Adolescents in Rural Areas of Indonesia”, IVCN The 4th International Virtual Conference on Nursing Volume, 2021.
, Hughes, A., Champion, K., Brown, C., L., Pedersen, “Couplegoals: Self‑Esteem, Relationship Outcomes, and the Visibility of Romantic Relationships on Social Media”, Sexuality & Culture, 25,1041–1057,2021.
, Patti, “Social media use adolescents’ self esteem: Heading For a person-specific media effect paradigm” , Amsterdam School Of Communication Research ASCOR, Faculty Of Social and Behavioural Sciences, University of Amsterdam, Noord- Holland, The Netherlands ,pp 2-14, 2021.
, Silje, “ The impact of social media use on appearance self-esteem from childhood to adolescence – A 3-wave community study “,Norwegian University of Science and Technology , Trondheim ,Norway, pp 1-5, 2020.
عثمان, أحمد. (2024). تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية وعلاقته بتقويم الذات لديها. مجلة البحوث الإعلامية, 71(1), 9-88. doi: 10.21608/jsb.2024.270698.1699
MLA
أحمد عثمان. "تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية وعلاقته بتقويم الذات لديها", مجلة البحوث الإعلامية, 71, 1, 2024, 9-88. doi: 10.21608/jsb.2024.270698.1699
HARVARD
عثمان, أحمد. (2024). 'تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية وعلاقته بتقويم الذات لديها', مجلة البحوث الإعلامية, 71(1), pp. 9-88. doi: 10.21608/jsb.2024.270698.1699
VANCOUVER
عثمان, أحمد. تعرض المرأة المصرية للدراما التي تعالج قضاياها الاجتماعية عبر المنصات الرقمية وعلاقته بتقويم الذات لديها. مجلة البحوث الإعلامية, 2024; 71(1): 9-88. doi: 10.21608/jsb.2024.270698.1699