دور الكلمة المنطوقة إلكترونيًّا في التعبير عن المواقف السياسية تجاه الأزمات الدولية - المقاطعة الاقتصادية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كية الآداب قسم الإعلام جامعة كفرالشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور الكلمة المنطوقة إلكترونيًا في التعبير عن المواقف السياسية تجاه الأزمات الدولية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استندت على منهج المسح بشقيه الميداني والتحليلي، وقد وقع الاختيار على صفحة مقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية (دعم المنتج العربي) لتكون عينة الدراسة التحليلية، وقد تم رصدها وتحليلها من خلال أداة تحليل النَّص الكيفي بشكل يغطي أهداف وتساؤلات الدراسة التحليلية، وذلك خلال الفترة الزمنية (7 أكتوبر 2023حتى نهاية مارس 2024)، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة متاحة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المصريين المهتمين بالأزمة الفلسطينية، بواقع (622) مفردة، من خلال توجيه أداة الدراسة (الاستبانة الإلكترونية)، وكشفت الدراسة عن عدة نتائج، من أهمها، فاعلية الكلمة المنطوقة إلكترونيًا الإيجابية وارتفاع تأثير مصداقيتها على القرار بالمقاطعة، كما عكست النتائج ارتفاعًا في التأثير المعرفي والوجداني والسلوكي نحو حملات مقاطعة منتجات الشركات العالمية الداعمة لإسرائيل، وتمثلت دوافع مقاطعة منتجات الشركات العالمية الداعمة لإسرائيل في (موقف الشركات، إدراك فداحة ما قامت به الشركات، الصورة الذهنية عن المنتجات، تعزيز الذات، التبرير، التكلفة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1])Ross, A. (2024). Thinking about the ‘silent readers’: a regional digital ethnographic case study exploring motivations and barriers to participation in public debate on Facebook. Media International Australia, available online at:https://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/1329878X231226355
([1])Sun, Q., Wu, F., Li, S., & Grewal, R. (2021). Consumer boycotts, country of origin, and product competition: Evidence from China’s automobile market. Management Science67(9), 5857-5877.
([1])Xu, H., Rim, H., & Dong, C. (2024). The combined effects of consumer-company stance congruence and consumers’ pre-existing corporate attitude in corporate social advocacy. Public Relations Review50(2), 102441.
([1])Buheji, M., & Ahmed, D. (2023). Keeping the Boycott Momentum-from ‘WAR on GAZA’Till ‘Free-Palestine’. International Journal of Management (IJM)14(7), 205-229.
([1])Ulker‐Demirel, E., Yuruk‐Kayapinar, P., & Kayapinar, O. (2021). The role of consumer ethnocentrism on boycott behaviour: What if a domestic business behaves egregiously. Canadian Journal of Administrative Sciences/Revue Canadienne des Sciences de l'Administration, 38(4), 354-368.
([1])Olson, E. D., & Park, H. (2019). The impact of religious freedom laws on destination image. Cornell Hospitality Quarterly60(4), 355-369.
([1])Wang, Z., Lee, A., & Polonsky, M. (2018). Egregiousness and boycott intensity: Evidence from the BP Deepwater Horizon oil spill. Management science64(1), 149-163.
([1])Palacios‐Florencio, B., Revilla‐Camacho, M. Á., Garzón, D., & Prado‐Román, C. (2021). Explaining the boycott behavior: A conceptual model proposal and validation. Journal of Consumer Behaviour20(5), 1313-1325.
([1])Akhtar, N., Khan, H., Siddiqi, U. I., Islam, T., & Atanassova, I. (2024). Critical perspective on consumer animosity amid Russia-Ukraine war. Critical Perspectives on International Business20(1), 49-70.
([1])Seyfi, S., Hall, C. M., Saarinen, J., & Vo-Thanh, T. (2023). Understanding drivers and barriers affecting tourists’ engagement in digitally mediated pro-sustainability boycotts. Journal of Sustainable Tourism31(11), 2526-2545.
([1])Shin, S., & Yoon, S. W. (2018). Consumer motivation for the decision to boycott: The social dilemma. International Journal of Consumer Studies42(4), 439-447.
([1])Samudra, F., Zaman, A. R. B., & Mukti, D. A. (2024). Reviving the Essence of Jihad in the Contemporary Era: Advocating Struggle and Solidarity for Palestine Through Boycott of Pro-Israel Products. MILRev: Metro Islamic Law Review3(1), 22-42.
([1])Halimi, T. A., D’Souza, C., & Sullivan-Mort, G. (2017). Examining the role of empathy on third-country nationals’ foreign product purchase behaviour: a study of the growing international boycott against Israel. International Marketing Review, 34(6), 760-786.
([1])Chen, J. (2010). The moral high ground: perceived moral violation and moral emotions in consumer boycotts (Doctoral dissertation, University of Oregon).
([1])Sunstein, C. R. (2023). Discerning blue from purple: How prevalence affects what is perceived as normal. Evolution and Human Behavior, 44(3), 250-254.
([1])Lasarov, W., Hoffmann, S., & Orth, U. (2023). Vanishing boycott impetus: Why and how consumer participation in a boycott decreases over time. Journal of business ethics, 182(4), 1129-1154.