اتجاهات الجمهور نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق (Deep fake) في إعادة تقديم الإعلانات القديمة بصورة حديثة "بالتطبيق على إعلان شركة بيبسي ٢٠٢٤" خليك عطشان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التحقق من مجموعة أهداف، أهمها: التعرف على اتجاهات الجمهور نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق (Deep fake) في إعادة تقديم الإعلانات القديمة بصورة حديثة، والكشف عن نية الجمهور ورد فعله نحو المنتجات التي يُعلن عنها في هذه النوعية من الإعلانات، اعتمد الباحث في صياغة الفروض على نظرية خداع الأشخاص، والمنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة، كما اعتمد على أداة الاستبانة وأداة المقابلة في جمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، أهمها: استخدمت شركة بيبسي تقنية التزييف العميق بشكل ضعيف المستوى من ناحية التطبيق التقني سواء على مستوى ظهور المشاهير، أو مواقع التصوير القديمة؛ مما أثار الشك عند الجمهور، كما أشارت النتائج إلى اتجاهات الجمهور السلبية نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق في عرض وتقديم الإعلانات السابقة خوفًا من لجوء الشركات لاستخدام تلك التقنية في تقديم سلعة مزيفة. أما عن رد فعل الجمهور في حالة انتشار استخدام تقنية التزييف العميق في تقديم الإعلانات ستكون العزوف عن شراء منتجات الشركات التي تُقدم هذه النوعية من الإعلانات، خاصة في حالة وجود بدائل متعددة للمنتج، وجاءت أهم العلاقات الارتباطية كالتالي "كلما زاد استخدام الشركات لأساليب خادعة في الإعلان عن منتجاتها قل الاتجاه الإيجابي والقوي للجمهور نحوها"، وأشارت المقابلات البحثية أن تقنية التزييف العميق تُقدم العديد من الأفكار الإبداعية، وتساعد على توفير الوقت والنفقات، وإنتاج العديد من الفيديوهات بشكل أسرع، ولكن يجب توخي الحذر من اكتشاف الجمهور لهذه التقنية؛ لأن رد فعله سيكون سلبيًّا للغاية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - Qadim, J. (2024). altaathir alsalbiu litiqniat altazyif aleamiq ealaa sumeat alshakhsiaat albarizat ealaa minasaat altawasul alaijtimaeii dirasatan tahliliatan ealaa eayinat min alfidyuhat almufabraka. majalat aleulum wafaq almaearifa.

    - Hamad Allah, S. (2024). aistikhdam tiqniaat aldhaka' alaistinaeii waltazyif aleamiq lilmaelumat dirasatan mushiatan ealaa madaa mumarasat al'iielamiiyn alsuwdaniiyn liltatbiqat alraqamiat fi kashf almuhtawaa alzaayif lishabakat altawasul alaijtimaeii. majalat kuliyat aladab jamieat Om Dirman al'ahliati.

    - Galal, A. (2024). misdaqiat alsuwrat al'iielamiat fi zili tatawur tiknulujya aldhaka' aliastinaeii waltazyif aleamiqi. majalat Aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniati.

    1. Brijesh Sivathanu and others. (2024). All that glitters is not gold: a study of tourists’visit intention by watching deepfake destination videos. JOURNAL OF TOURISM FUTURES، 218-236.

    - Muhamad, A. (2023). almakhatir al'amniat liltazyif aleamiq waliat almuajahata. majalat alfikr alshurti.

    -Alruwili, G. (2023). almaswuwliat aljinayiyat ean 'iisa'at aistikhdam tiqniat altazyif aleamiq (dirasat muqaranati). alsaeudiat, risalat majistir, jamieat nayif alearabiat lileulum al'amniati, kuliyat Aleadalat aljinayiyati.

    1. Audrey de Rancourt-Raymond and Nadia Smaili. (2023). the unethical use of deepfakes, journal of Financial Crime، 1066-1077.

    -Mouawad, M. (2022). astikhdamat aldhaka' aliastinaeii - astikhdam tiqniat altazyif aleamiq fi qadhf alghayr nmwdhjan dirasatan fiqhiat muqaranat mueasirati. majalat albuhuth alfiqhiat walqanuniata.

    - Mohi El-Din, S. (2023). tawzif suar almashahir biaistikhdam tiqniat altazyif aleamiq fi 'iielanat alyutyub wadalalat hadhih "alsuwari". almajalat Almisriat libuhuth al'iielami, 559-594.

    1. Rajasshrie Pillai and Brijesh Sivathanu. (2023). The effect of deepfake video advertisements on the hotel booking intention of tourists. Journal of Hospitality and Tourism Insights، 1669-1687.
    2. Colin Campbell and others. (2022). How Deepfakes and Artificial Intelligence Could Reshape the Advertising Industry the Coming Reality of AI Fakes and Their Potential Impact on Consumer, Behavior. Journal of Advertising,Vol 64 Issue 2,pp241-251.
    3. Colin Campbell and others. (2022). Preparing for an Era of Deepfakes and AI-Generated Ads: A Framework for Understanding Responses to Manipulated Advertising. Journal of Advertising، Volume 51, Issue 1,pp1-17.
    4. Kate Letheren1 and Rory Mulcahy Lucas Whittaker1. (2021). the Rise of Deepfakes: A Conceptual Framework and Research Agenda for Marketing. Australasian Marketing Journal، 29,pp1-37.
    5. Adam J. Mills and Kirk Plangger Jan Kietzmann. (2021). Deepfakes: perspectives on the future “reality” of advertising and branding, , The Review of Marketing Communications. International Journal of Advertising,Volume 40, Issue 3.
    6. K Buller D.B & Burgoon. (1998). Interpersonal Deception Theory. Examining Deception From a Communication Perspective. U.S Army Research Institute for the Behavioral and Social Sciences, Arizona University،p.3.

    - Al-Taeb, M. (2018). albahth aleilmiu (qawaeiduhu- 'iijra'atihi- manahijahi), ta1. Alqahira: almaktab alearabii lilmaearif lilnashri.

    -Ali, M. (2019). manahij albahth alealmii, ta3, sanea'a: dar alkutub lilnashri.

    1. MD SHOHEL RANA. (2022). Deep fake Detection: A Systematic Literature Review. IEEE Access, VOLUME 10،25494-25513.
    2. Zeina Ayman and others. (2023). DeepFakeDG: A Deep Learning Approach for Deep Fake Detection and Generation. Journal of Computing and Communication2 , No.2،PP. 31-37.
    3. Shweta Negi And Others. (2021). Deep fake : An Understanding of Fake Images and Videos. International Journal of Scientific Research in Computer Science, Engineering and Information Technology, Volume 7, Issue 3.، ا 183-189.

    -Hijazi, A. (2005). aldalil aljinayiyu waltazwir fi jarayim alkumbiutir wal'iintirnti. alqahirata: dar Alkutub Alqanuniata.

    - Belwadah, H. (2021). astikhdam tiqniat aldhaka' alaistinaeii "altazyif aleamiqi" fi alfabrakat al'iielamiati: dirasat tahliliatan lieayinatan min alfidyuhat almanshurat ealaa minasat twitir: alaintikhabat alriyasiat al'amrikiat lisanat 2020 nmdhwjan. risalat majistir, Aljazayar: jamieat Qasidi Mirbah- waraqlat.

    1. Valencia A. Jones. (2020). Artificial Intelligence Enabled – Deepfake Technology The Emergence of a New Threat. ProQuest LLC،1.
    2. Peipeng Yu and others. (2021). A Survey on Deepfake Video Detection. IET Biometrics journal,vol.10، 607-624.
    3. Zbigniew Piotrowski and Tomasz Walczyna. (2023). Quick Overview of Face Swap Deep Fakes. Sci journal,vol.13, 6711.
    4. Fatih ARSLAN. (2023). Deepfake Technology: A Criminological Literature Review,. The Sakarya Journal of Law,vol.1, Issue.11، 701-720.
    5. Mika Westerlund. (2019). The Emergence of Deepfake Technology. A Review Technology Innovation Management Review, vol.9,issue. 11، 41.
    6. Murooj Amer Taha and others. (2022). EMERGING THREAT OF DEEP FAKE: HOW TO IDENTIFY AND PREVENT IT. ICFNDS,vol.22، 648.
    7. Bahar Uddin Mahmud and Afsana Sharmin. (2021). Deep Insights of Deepfake Technology:A Review. Chittagong University of Engineering & Technology,Bangladesh،2.