تعرض المرأة السعودية لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بسلوکها الشرائي" (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلاقات العامة- کلية الإعلام جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على مدي تعرض المرأة السعودية لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقة هذا التعرض في التأثير على قرارهم وسلوکهم الشرائي اتجاه إعلانات السلع والخدمات المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة من خلال عينة قوامها 400 مفردة من المرأة السعودية، ومن أبرز نتائج الدراسة:
1-  أن معدل تعرض المرأة السعودية  لإعلانات مواقع التواصل الاجتماعيبشکل دائم جاء في المرتبة الأولي بنسبة 53.8 %، وهي نسبة عالية تدل على مدي إقبال الجمهور على التفاعل والتواصل مع إعلانات مواقع  التواصل الاجتماعي.
2-   السلع والخدمات التي تتعرض لإعلاناتها المرأة السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء في المرتبة الأولي الملابس والموضة بنسبة 43% تلتها أدوات ومستحضرات التجميل بنسبة 34.4% تلتها بفارق ضئيل حجز سفر وسياحة بنسبة 33.4%
3-  تأثير إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي  على القرار الشرائي للمرأة السعودية،  جاء في المرتبة الأولي ان لها تأثير إلي حد ما  بنسبة 40.6% تلها ان لها تأثير بنسبة 31.8%
4-  ابرز جوانب القصور في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المرأة السعودية، جاء في المرتبة الأولي ضعف مصداقيتها وموضوعيتها بنسبة 47% تلها بفارق بسيط إزعاجها للمستخدمين بنسبة 43.8%
5-  جاءت دوافع  اتخاذ  المرأة السعودية قرار الشراء لسلعة أو خدمة شاهدت إعلانها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث جاء في المرتبة الأولي الحاجة إلي السلعة أو الخدمة بنسبة 67.8% تلها أن السلعة أو الخدمة جديدة وأحب أن أجرب کل ما هو جديد بنسبة 49.4% تلها سعر السلعة أو الخدمة کان مناسبا بنسبة 44.5%،
ومن أهم التوصيات:
1-  التســويق مــن خــلال إعلانات مواقــع التواصــل الاجتماعــي يلقــي قبــولا لــدي المرأة السعودية وهــو مــا يــوصي بتطويــر هــذا الأسلوب والتقليــل مــن المخاطــر المتعلقــة بــه حتى يحقــق الفائــدة لــکل مــن المســوق والمســتهلک.
2-  الاعتماد بصورة اکبر على وسائل الإعلان الالکترونية لما تتمتع به من تفاعلية وقلة التکاليف والقدرة على الوصول للمستهلک المستهدف بصورة أوسع وسريعة.
3-  ان تقوم الشرکات بإنشاء مواقع للتواصل الاجتماعي خاصة بها حتى تستطيع الإعلان من خلالها عن السلع والخدمات الخاصة بها، وکذلک الاستفادة من بناء صورة ايجابية لها.
 
Exposure of Saudi women to social media Ads and their relationship to their purchasing behavior                                                                           "
The object of this study to Identify the exposure of Saudi woman to Social media Ads and its related to influence on Purchase decision , this study relies on survey method on sample amount to 400 participations from Saudi women and most important findings as follow.                                                                                                                                                          
-Regular exposure of Saudi woman to Social media Advertising was on top choice by 53.8% ,refers to increase of turnout of audience to interact and communicate with Social media Ads.
-Fashion adverts on social media which expose to them Saudi woman were on top advertising by 43% then cosmetics adverts by 34.4% and thirdly Tourism and travel by 33.4%.                              
-  limited Influence of social media adverts on Purchase decision was on top by 40.6% from participants responds ,then significant influence by 31.8%.                                                                     
-most important negative features of Social media Advertising were lack of credibility and objective  by47%, then disturbing users by 34.8%.                                                                                      
-The need to product or service  was first motive behind Purchase decision  to Saudi woman even with expose to Social media Advertising by 67.8%,then trying a new experience was second by 49.4%,thirdly the price was the motive behind Purchase decision.                                                         
Most important recommendation
1-marketing through Social media Adverts has a significant acceptance to Saudi woman ,so it recommend to develop and reduce risks to chive benefits to customers and sellers.                        
2- To rely more on the means of electronic advertising because of its interactive and low-cost and ability to reach the target consumer more widely and quickly .                                                              
3-Companies should establish social networking sites of their own so that they can advertise their own goods and services, as well as benefit from building a positive image for them.                          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية