• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة البحوث الإعلامية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 56 (2021)
العدد 56- ج3
العدد 56- ج1
العدد 56- ج2
المجلد المجلد 55 (2020)
المجلد المجلد 54 (2020)
المجلد المجلد 53 (2020)
المجلد المجلد 52 (2019)
المجلد المجلد 51 (2019)
المجلد المجلد 50 (2018)
المجلد المجلد 49 (2018)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2015)
المجلد المجلد 43 (2015)
المجلد المجلد 42 (2014)
المجلد المجلد 41 (2014)
المجلد المجلد 40 (2013)
المجلد المجلد 39 (2013)
المجلد المجلد 38 (2012)
المجلد المجلد 37 (2012)
المجلد المجلد 36 (2011)
المجلد المجلد 35 (2011)
المجلد المجلد 34 (2010)
المجلد المجلد 33 (2010)
المجلد المجلد 32 (2009)
المجلد المجلد 31 (2009)
المجلد المجلد 30 (2008)
المجلد المجلد 29 (2008)
المجلد المجلد 28 (2007)
المجلد المجلد 27 (2007)
المجلد المجلد 26 (2006)
المجلد المجلد 25 (2006)
المجلد المجلد 24 (2005)
المجلد المجلد 23 (2005)
المجلد المجلد 22 (2004)
المجلد المجلد 21 (2004)
المجلد المجلد 20 (2003)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2002)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2001)
المجلد المجلد 14 (2000)
المجلد المجلد 11 (1999)
المجلد المجلد 10 (1999)
المجلد المجلد 9 (1998)
المجلد المجلد 8 (1998)
المجلد المجلد 7 (1997)
المجلد المجلد 5 (1996)
المجلد المجلد 1 (1993)
منصور کامل شرف, إيناس. (2021). اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار (دراسة ميدانية) The reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news (field study). مجلة البحوث الإعلامية, 56(56- ج3), 1401-1450. doi: 10.21608/jsb.2021.150202
إيناس منصور کامل شرف. "اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار (دراسة ميدانية) The reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news (field study)". مجلة البحوث الإعلامية, 56, 56- ج3, 2021, 1401-1450. doi: 10.21608/jsb.2021.150202
منصور کامل شرف, إيناس. (2021). 'اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار (دراسة ميدانية) The reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news (field study)', مجلة البحوث الإعلامية, 56(56- ج3), pp. 1401-1450. doi: 10.21608/jsb.2021.150202
منصور کامل شرف, إيناس. اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار (دراسة ميدانية) The reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news (field study). مجلة البحوث الإعلامية, 2021; 56(56- ج3): 1401-1450. doi: 10.21608/jsb.2021.150202

اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار (دراسة ميدانية) The reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news (field study)

المقالة 9، المجلد 56، 56- ج3، الشتاء 2021، الصفحة 1401-1450  XML
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsb.2021.150202
المؤلف
إيناس منصور کامل شرف email
مدرس بقسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ
المستخلص
سعت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار، ورصد أهم التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية المترتبة على هذا الاعتماد، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح Survey، واستندت إلى نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، کما استخدمت الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة في 400 مفردة من طلاب أقسام الإعلام التربوي الذکور والإناث بجامعتي (القاهرة- کفر الشيخ)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
ارتفاع اعتماد طلاب أقسام الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار، حيث بلغت نسبة من يعتمدون عليها "دائمًا" 41% من عينة الدراسة، أما نسبة من يعتمدون عليها "أحيانًا" فقد بلغت 53%، وکان من أهم أسباب تفضيلهم لها "سهولة الاستخدام"، کما جاءت "البوابة نيوز" في مقدمة التطبيقات الإخبارية التي يفضلها أفراد العينة بنسبة 52.1%، کما جاء "الفيس بوک" في مقدمة تطبيقات التواصل الاجتماعي بنسبة 74%، کما جاء "الانستجرام" في مقدمة تطبيقات الصور والصوت والفيديو بنسبة 72.3%، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اعتماد طلاب الإعلام التربوي على صحافة الهاتف المحمول کمصدر للأخبار باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع- الجامعة- الإقامة- السن).
 
The study seeks to identify the extent to which students of educational media departments rely on mobile phone journalism as a source of news, and to monitor the most important cognitive, emotional and behavioral effects resulting from students of educational media departments adopting mobile journalism as a source of news. The study used the survey methodology, and the study was based on the theory of media dependence. Also, a questionnaire was used to collect data, and the study sample consisted of 400 female and male students of the educational media departments at two universities (Cairo - Kafr El Sheikh). The study found a set of results, the most important of which are:
The high reliance of students of educational media departments on mobile phone journalism as a source of news, as the percentage of those who depend on it "always" reached 41% of the study sample, while the percentage of those who depend on it "sometimes" reached 53%, and one of the main reasons for their preference for it is that "it is easy to use", "Al-Bawaba News" came at the forefront of news applications preferred by the respondents with a rate of 52.1%, and "Facebook" came on top of social networking applications by 74%, and "Instagram" came in the forefront of photo, audio and video applications by 72.3%. . It was also evident that there were statistically significant differences in the degree of accreditation of educational media students in the degree of reliance on mobile phone journalism as a source of news according to the different demographic variables (gender, university, residence, age(
الكلمات الرئيسية
صحافة الهاتف المحمول، مصادر الأخبار، طلاب الإعلام التربوي. mobile phone journalism؛ source of news؛ students of educational media
الموضوعات الرئيسية
الصحافة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 19
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.