توظيف الإنفوجراف في التعريف بمبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الإعلام جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتفسير توظيف الإنفوجراف عبر شبکات التواصل الاجتماعي في التعريف بوثيقة الأخوة الإنسانية، وذلک من خلال الوقوف على مظاهر هذا التوظيف، والصفحات التي اعتمدت على الإنفوجراف في التعريف بوثيقة الأخوة الإنسانية، وآلية التناول والنطاق الجغرافي، والموضوعات التي تم الترکيز عليها، ونوع وهدف وشکل الإنفوجراف، وأهم العناصر المقروءة والجرافيکية المکونة للإنفوجراف، ومصادر وحجم المعلومات، واللغة المستخدمة ومستوى تفاعل القراء معه، وذلک بالتطبيق على صفحات الأزهر، والفاتيکان، واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، في إطار دراسة تحليلية تعتمد على منهج المسح الشامل لکل ما نشر من إنفوجراف على هذه الصفحات منذ الإعلان عن إطلاق وثيقة الأخوة الإنسانية 4 فبراير 2019 وحتى 31 ديسمبر 2020.
وتوصلت الدراسة إلى أن صفحة اللجنة العليا للأخوة الإنسانية جاءت في المرتبة الأولى وذلک بنسبة 54.8، يليها صفحة الأزهر الشريف بنسبة 35.5%، وأخيرًا صفحة الفاتيکان بنسبة 9.7%، کما تنوعت آلية التناول بين مباشر وغير مباشر، وترکزت أهداف الإنفوجراف على التوعية، يليها التوجيه، ثم الدعوة للمشارکة، فالإخبار، والتفسير والتحليل، کما جاء الإنفوجراف الثابت على رأس أنواع الإنفوجراف المستخدم، يليه المتحرک، وأخيرًا التفاعلي، وتمثلت أبرز أشکال الإنفوجراف على الأشکال الهندسية والصور والرسوم والشخصيات والتسلسل الزمني والمقارنات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- Faiz Ushbah Mubarok, Atiqah Nurul Asri. (2020). "Infographics: Media for Improving Students’ Writing Abilities". International Seminar on Language, Education, and Culture, KnE Social Sciences, pp. 78:87. DOI 10.18502/kss.v4i4.6469.
2-Darwish, R. (2020), "dllalat tawzif al'iinfujarafik fi taghtiat alqadaya aldawaliat: dirasat tahliliat liminasat Graphic News‏", majalat albihawth waldirasat al'iielamiat, almaehad alduwalii alealii lil'iielam bialshuruq, 13, 257: 301.
3- Abu Al-Ela, S. (2020), "astikhaddam al'iinfujrafiik bialmawaqie al'iiliktruniat alrasmiat almisriat lilradi ealaa alshshayieat: almarkaz al'iielamii liriasat majlis alwuzara' nmwdhjana", bahath manshur fi majalat albihwth al'iielamiati, kuliyat al'iielam, jamieat al'azhiri, 54, 9: 80.
4-El-Batal, H. (2019), "aniqirayiyat alanfwjrafyk fi almawaqie alsuhufiat almisriat ladaa alshabab aljamey", bahath manshur fi majalat albihwth al'iielamiati, kuliyat al'iielam, jamieat al'azhar, 51, 129-160.
 5- Kim, Narae., Pitluk, Adam. and Leshner, Glenn.(2019). "Cognitive and Affective Processing of Interactive Infographics on the web". Paper presented at the annual meeting of the AEJMC, Sheraton Centre Toronto, Toronto, Canada.pp.1:30 Available Online: http://citation.allacademic.com/meta/p1555590_index.html.
6- Kim, Narae., Pitluk, Adam., Sun, FuWei. and Thomas, Randi Leigh.(2018). "Effect of Interactive Infographics on Online Newsreaders' Cognitive News Processing" Paper presented at the annual meeting of the ICA's 68th Annual Conference, Hilton Prague, Prague, Czech Republic, May 22, pp. 1:12 Available Online http://citation.allacademic.com/meta/p1365671_index.html.
7-Azam Majooni, Mona Masood & Amir Akhavan (2017). " An eye-tracking study on the effect of infographic structures on viewer’s comprehension and cognitive load”. Information Visualization. Vol. 17 issue. 3, pp: 257:266.
8- Julio Costa Pinto. (2017). "The Relevance of Digital Infographics in Online
Newspapers". European Scientific Journal August. SPECIAL edition ISSN: 1857 – 7881 (Print) e. pp 428: 434. Available Online: file:///C:/Users/HP/Downloads/9748-Article%20Text-27950-1-10-20170816.pdf.
9- Engida H. Gebre & Joseph L. Polman (2016). "Developing young adults' representational competence through infographic-based science news reporting, International Journal of Science Education. Vol. 38, No.18, pp.2667-2687, DOI: 10.1080/09500693.2016.1258129.
10- Hesham Galal Hassan (2016). " Designing Infographics to support teaching complex science subject: A comparison between static and animated Infographics”. MA. Iowa State University.
11- Eun-Ju Lee, Ye Weon Kim (2015)."Effects of infographics on news elaboration, acquisition, and evaluation: Prior knowledge and issue involvement as moderators”. New Media & Society. Vol. 18.issue: 8, pp. 1579:1598.
12- Nattanun Siricharoen & Waralak V. Siricharoen (2015). "How Infographic should be evaluated?”. The 7th International Conference on Information Technology (ICIT). pp. 558:564. doi:10.15849/icit.2015.0100.
13- Murray Dick (2014). "Interactive Infographics and News Values". Digital Journalism. Vol 2. Issue 4. pp. 490:506. https://doi.org/10.1080/21670811.2013.841368.
14- Banu İnanç Uyan Dur (2014). "Interactive Infographics on the Internet”. Online Journal of Art and Design. Vol 2, issue 4,. pp.1:14.
15- Geidner, Nick., Pjesivac, Ivanka. and Cameron, Jaclyn.(2014). "Individual Differences in Recall From News Infographics: The Role of Quantitative Media Literacy and Spatial Reasoning". Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association 64th Annual Conference, Seattle Sheraton Hotel, Seattle, Washington,pp 1:27.Avilable Online: file:///C:/Users/HP/Downloads/ica14_proceeding_715816%20(1).pdf.
16- Marvin Milatz (2013). "Moving Graphics: The Effects of Interactive Infographics on Media Users", Recall Accuracy, MA , Graduate School of Communication.
17- Marco Giardina & Pablo Medina (2013). "Information Graphics Design Challenges and Workflow Management", Online Journal of Communication and Media Technologies. Vol 3. Issue 1.pp.108:124.
18- Julio Costa Pinto. Op .Cit. p.428.
19- Hossein Nassaji. (2015). “Qualitative and descriptive research: Data type versus data analysis”, Language Teaching Research, Vol. 19. No.2. p.129.
20-Hussein, S. (1996), "bhawth al'iielama: al'usus walmibady", t 3, alqahirat: ealam alkatub, 79.
21- Isaac, S., & Michael, W. B. (1997). "Handbook in research and evaluation: A collection of principles, methods, and strategies useful in the planning, design, and evaluation of studies in education and the behavioral sciences". (3rd Ed.). San Diego: Educational and Industrial Testing Services.p.136.
22- Priscilla A. Glasow (2004). “Fundamentals of Survey Research Methodology”. Mitre Product, Washington C3 Center McLean, Virginia, p 3.
23--Hussein, S. (1995), "bhawth al'iielama: al'usus walmibady", t 2, alqahirat: ealam alkatub, 160.
27- Kimberley A. Neuendorf (2002)."The content analysis guidebook". UK: Sage Publications. p. 15
28-Hussein, S. (1983). "thalil almadmun", ta1, alqahirat: ealam alkutub, 19.
31- Mark Smiciklas (2012). "The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences". Que Publishing, USA. ISBN 9780789749499.p.3.
32- Nattanun Siricharoen & Waralak V. Siricharoen. Op.Cit.p.558.
33- the Oxford English Dictionary,(2020)." Meaning of infographic in English". Available Online: https://www.oxfordlearnersdictionaries.com/definition/english/infographic?q=Infographic.
34- Mark Smiciklas. Op. Cit. p.6.
35- Blueprint. (2013). "Tools for Creating High-Quality Infographics Your Own", Available Online:http://www.slideshare.net/blurbpoint/tools-for-creating-high-quality-info-graphics-your-own?next_slideshow=1.
36- Hesham Galal Hassan. Op.Cit.p.3.
37- Sri Syamsiyah Lestari Sjafiie, Sri Hastjarjo, Widodo Muktiyo & Pawito(2018)"Graphic Visualization in Printed Media: How Does the Use of Technology Influence Journalism Culture". Journal Komunikasi Malaysian Journal of Communication Jilid. Vol.34. No.4. p.376.
38-James Brockbank. (2018). "Benefits of Using Infographics in Your Content Strategy". SEG Search Engineering Journal. Available Online: https://www.searchenginejournal.com/infographic-benefits/267781/.
39- Julio Costa Pinto. Op.Cit. p. 430.
40- The United Arab Emirates' Government portal. (2020). "The UAE’s support to human fraternity". Available online: https://u.ae/en/about-the-uae/culture/tolerance/uae-support-for-human-fraternity.
41- The Higher Committee of Human Fraternity homepage, forhumanfraternity.org.
42- Vatican News. (2020)."UN declares 4 February 'International Day of Human Fraternity". Available Online: https://www.vaticannews.va/en/world/news/2020-12/united-nations-institutes-international-day-human-fraternity.html.
43- Daft, R.L and R. Hlengl ,(1986). “Media Richness and Structural Determinants Science”, Organizational Information Requirements, Vol. 32.p 556.
44- Daft, R.L and R. Hlengl ,(1988). “The selection of Communication Media as an executive SkillManagement Executive, Vol,2, p228.
 45- David McCandless. (2009). "Information is Beautiful". London: Collins, p.6.