تأثيرات برامج التجميل بالفضائيات المصرية على المراهقات المصريات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

 استهدفت الدراسة التعرف على تأثيرات برامج التجميل بالفضائيات المصرية على المراهقات المصريات، وتعد من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي الميداني، بالتطبيق على عينة متاحة قوامها (400) مبحوثة بالجامعات المصرية (جامعة عين شمس- جامعة 6 أکتوبر) بالفرق الدراسية الأربعة في الجامعات الحکومية والخاصة، في الفترة الزمنية من (17/10/2021) حتى (22/11/2021).
أهم النتائج:
-   جاءت أهم برامج التجميل التي يحرص المبحوثات على مشاهدتها في الترتيب الأول "في ايد أمينة بقناة صدى البلد 2"، يليه برنامج "هي وبس بقناة cbc سفرة"، ثم "صحتک وبس بقناة المحور".
-   جاءت آراء المبحوثات في العوامل التي تدفع الأنثى لإجراء عمليات التجميل في الترتيب الأول "الرغبة في الشعور بالجمال"، ثم "التخلص من البدانة لأجل تحسين الصحة".
-   جاءت التأثيرات المختلفة لاعتماد المبحوثات على برامج التجميل "تمکنني من التعرف على منتجات التجميل والوصول للشکل المثالي"، و"تمکنني من معرفة أسباب السمنة والنحافة وعلاجهما"، و"عندما أشاهدها أشعر بأنني متميزة في شکلي"، و"تنمي روح النقاش حول التجميل والتزيين للمرأة".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Nabi Robin L.Cosmetic surgery makeover programs and intentions to undergo cosmetic enhancement: A consideration of three models of media effects. Human Communication Research, Vol.35, issue 1,2017,p1-27
-Juda, N. (2021).  alrida ean surat aljasad waealaqatih bi'asbab 'iiqbal alshaabaat ealaa 'iijra' eamaliaat altajmil min wijhat nazarihin, majalat aleulum altarbawiat walnafsiati, muj4, ea46, (Ghaza: almarkaz alqawmii lilbuhuth), 80-99.
-Egbert Nichole & Belcher James D.” Reality Bites: An Investigation of the Genre of Reality Television and Its Relationship to Viewers' Body Image”Journal of Mass Communication & Society, 15:407–431(2020).
-Sabira, F. (2019). majalat jamieat tishrin lilbuhuth waldirasat aleilmiati, silisat aluadb waleulum al'iinsaniati, (Surya: jamieat Tishrin, kuliat altarbiati), 2, 285 -304.
-Record, Rachael A.Cultivating miracle perceptions:Cultivation theory and medical dramas.University of Kentucky Master's Theses.,(2018). Paper 148.
-Ashikali E.Marina Suplee, Amanda F."The effects of appearance-based reality shows on body image”. Loma Linda University Electronic Theses Dissertations&Projects. 314.http://scholarsrepository.llu.edu/etd/314., (2016)
-Vonderen, Kristen E. &Kinnally, William.Media Effects on Body Image: Examining Media Exposure in the Broader Context of Internal and Other Social Factors. , American Communication Journal, Spring, vol.14, issue2. (2015)
-Chen C, Y & Chang S,L. User orientated perspective of social media used by campaigns, telematics and informatics, 34, 2017, P.P 811-820
-James waston : Media communication..An introduction to Theroy and process , (Macmillam press LTD , 2000). p.65.
-Altarabishi, M. (2001). madaa aietimad aljumhur almisrii ealaa alsuhuf almisriat fi muealajatiha lil'azamat altaariati, dirasat halat ealaa suqut altaayirat almisriati, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, (jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami), 3(2), 175.
-Zakaria, A. (2009). muejam maqayis allughati, Dar Alfikr.
-Al-Aqeel, s. (2015). aleawamil aliajtimaeiat walnafsiat almurtabitat bi'iiqbal alfatyat Alsaeudiat ealaa eamaliaat altajmil aljirahiati, majalat majmae aleulumi,10.
- Evans Ashley, Female body and the Mass Media : A content analysis of Prime time telivison and how they lead to body image of women, M.A, USA, Washington University, 2014.
- Albright, J. "Impossible Bodies: A comparison of TV viewing habits, body image and plastic surgery attitudes amongst college students in Los Angeles and Buffalo, New York. Configurations: A Journal of Literature, Science and Technology. Baltimore: Johns Hopkins University Press. (2013)
-King, Karan L. Using Telivision, How Undergraduate female students utilize telivion as a cultural resources, PHD, USA State, University of New York, 2013.