تطبيق برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم: الإخراج والتصميم- کلية الاتصال والإعلام بجامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

 التربية الإعلامية: هي مشروع تمکين يتمثل هدفه في درء المخاطر التي استحدثتها وسائل الإعلام على الأطفال، وتأسيسًا على ذلک؛ فقد سعت الدراسة الراهنة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، تحقيقًا لتنمية وتفعيل مهارات التربية الإعلامية لدى طلاب التعليم الأساسي، من خلال الکشف عن الواقع الراهن لتطبيقات التربية الإعلامية (الوعي – التأثير – الممارسة)، وتفعيل الطرح المستقبلي للمفهوم وذلک تطبيقًا على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الأطفال في المرحلة العمرية (من 9-12 سنة)، باستخدام منهج المسح الميداني ومجموعات النقاش المرکزة، وتم تقديم حقيبة تدريبية للأطفال للتعرف القبلي على بيئة استخدامات الطفل للوسائل الإلکترونية، وبيان مدى تبنيه ودعمه لقيم التربية الإعلامية على ذاته والآخرين بعد التعرض للحقيبة.
وأوضحت الدراسة القبلية للبحث أن غالبية الأطفال يتعرضون للوسائل الإلکترونية دون الوعي لمخاطرها السلبية بدوافع التسلية والترفيه، وبعد تعرضهم لحقيبة التربية الإعلامية جاءت النتائج على النحو الآتي:
1)    رفضْ الأطفال للقيم السلبية من عنف وخيال مفرط وتضليل وتهميش واستهلاک ومشاهد مخلة.
2)    عزمْ الأطفال أنهم لن يشاهدوا سوى البرامج المفيدة والهادفة، لأنهم استفادوا وشعروا بقيمة الوقت وأهمية انتقاء البرامج قبل المشاهدة .
 وقد أوصت الدراسة بدعم التوعية الأسرية والإعلامية بالمخاطر الاجتماعية والأخلاقية الناجمة عن استخدام تقنيات التواصل الالکتروني، ومشارکة الأسرة للأبناء عند تعرضهم لوسائل الإعلام الإلکترونية، وتصميم مقرر دراسي عن التربية الإعلامية يساعد على تعليم وترشيد الأطفال لکيفية التعامل مع ما تبثه وسائل الإعلام الالکتروني الجديد.
 
ABSTRACT
Media Educationis a empowerment project aims to ward off the risksintroduced by the media on children.Based on this، the current study aims assess the application of a training program to develop the skills of media education among primary school students in the city of Jeddah، Saudi Arabia. This is in order to materializethe development and activation of the skills of media education among pupils in primaryeducation، through the study of the current reality for Media Education (awareness - effect - application)، the study conducteda randomsampleof 400 children in the age group (9-12 years)، using survey and focused groups discussion، where a media education workshop was conducted for children to get to know themedia environment of the child uses ofelectronic media، and the extent of adoption and support of the values of media education on him/herself andothers after exposure to the a media education workshop.
The study showed that the majority of children are exposed to electronic mediawithout the awareness of the risks of negative motives، leisure and entertainment، and after being subjected to a media education workshop results were as follows:
1) rejection of the values of violence and negative excessive imagination and misleading mediamaterial and the marginalization of important peopleand consumption and immoral scenes bychildren .
2) the determination of the children that they will not only see programs useful and meaningful، they have felt the value of time and the importance of intentional and purposive selection of the program before viewing.
 The study recommended media awareness of family against thesocial and ethical risks resulting from the useof electronic media، and involvementof family withtheir children when they are exposed to electronic media، and design a curriculum for media education to help educate and rationalize the children how to deal with what the new media broadcasts.

الكلمات الرئيسية