توظيف تقنيات الواقع المعزز في تصميم الإعلان وانعکاسها على تصورات المتلقي الرقمي نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام - کلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل أنواع الإعلانات المصممة بتقنية الواقع المعزز المنشورة عبر منصة يوتيوب، ورصد أبعادها (الموقع، ونوع المنتجات، والجمهور المستهدف، ونوع الأجهزة المستخدمة، ونوع التفاعل)، ورصد الموضوعات السائدة في تعليقات المتلقين عبر منصة يوتيوب حول إعلانات الواقع المعزز، ومواقفهم تجاهها، من خلال إجراء دراسة وصفية تحليلية، وتوصلت الدراسه إلى عديد من النتائج من أهمها: أن النوع الإعلاني الأکثر استخدامًا هو المرآة السحرية، يليه الطباعة النشطة، ثم النافذة الوهمية، ورسم الخرائط الإسقاطية، وأخيرًا الطبقة الجغرافية، وأن تقنية الواقع المعزز تسمح للمستخدمين بتجربة المنتجات من أي مکان، وظهر تنوع في استخدام علامات تجارية عديدة، وفي مجالات مختلفة لتقنية الواقع المعزز في تصميم إعلاناتها، کما أشارت النتائج إلى أن الإعلانات المصممة بتقنية الواقع المعزز تستهدف جمهورًا متنوعًا، وأظهرت أن استخدام تقنية الواقع المعزز عبر الهواتف الذکية والشاشات التفاعلية المجهزة بتقنية الواقع المعزز هما أکثر أجهزة استخدامًا وانتشارًا في الإعلانات، ووجود أربع طرق لتفاعل المستخدم مع الإعلان، هي: الإدراک، والمعالجة والتکامل، والتفاعل، وترکزت أغلب تعليقات المتلقين لإعلانات الواقع المعزز عينة الدراسة على عناصر الإعلان أکثر من العلامة التجارية التي تم الترويج لها، إضافة إلى أن أغلب المتلقين لديهم عمومًا مواقف ومشاعر إيجابية عاطفية تجاه الإعلانات المصممة بتقنية الواقع المعزز عبر يوتيوب، فأظهروا إعجابهم بالإعلان ککل، وباستخدام هذه التقنية، کما أن مواقف المتلقين السابقة للمنتج أثرت على مواقف منتجهم بعد التعرض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      Market research. Global Augmented Reality Market By Component, By Device, By End User, By Region, Industry Analysis and Forecast, 2020–2026, December2020, Retrieved January 23, 2022, Available at, https://www.reportlinker.com/p06021496/Global-Augmented-Reality-Market-By-Component-By-Device-By-End-User-By-Region-Industry-Analysis-and-Forecast.html
-      VanSchaik, L. 8 must-know stats about augmented reality marketing. Boot Camp Digital, 2018, Available at, https://bootcampdigital.com/must-know-stats-about-augmented-reality-marketing/
-      Huberman, E. 3 trends that will shape your marketing efforts in 2018. Entrepreneur, 2017,Available at, https://www.entrepreneur.com/article/300626
-      Pozharliev, Rumen, et al. “The Effect of Augmented Reality versus Traditional Advertising: A Comparison between Neurophysiological and Self-Reported Measures.” Marketing Letters, vol. 33, no. 1, 2022, pp. 113–128., https://doi.org/10.1007/s11002-021-09573-9 .
-      Rauschnabel, Philipp A., et al. “What Is Augmented Reality Marketing? Its Definition, Complexity, and Future.” Journal of Business Research, V(142), 2022, pp. 1140–1150., https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2021.12.084 .
-      Sung, Eunyoung (Christine), et al. “Augmented Reality Advertising via a Mobile App.” Psychology & Marketing, vol. 39, no. 3, 2022, pp. 543–558., https://doi.org/10.1002/mar.21632.
-      Eru, O. , Topuz, Y. V. , Cop, R. "The Effect of Augmented Reality Experience on Loyalty and Purchasing Intent: An Application on the Retail Sector" . Sosyoekonomi 30, 2022, 129-155.DOI: 10.17233/sosyoekonomi.2022.02.08
-      Li, Qingying, et al. “Augmented Reality Advertising in an e-Commerce Model with Competition.” Electronic Commerce Research and Applications, V( 49), 2021, p. 101092., https://doi.org/10.1016/j.elerap.2021.101092 .
-      Sung, Eunyoung (Christine). “The Effects of Augmented Reality Mobile App Advertising: Viral Marketing via Shared Social Experience.” Journal of Business Research, vol. 122, 2021, pp. 75–87., https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2020.08.034.
-      Srivastava, Abhishek, et al. “Relationships between the ‘Big Five’ Personality Types and Consumer Attitudes in Indian Students toward Augmented Reality Advertising.” Aslib Journal of Information Management, vol. 73, no. 6, 2021, pp. 967–991., https://doi.org/10.1108/ajim-02-2021-0046.
-      Yi Jiang, Xueqin Wang, Kum Fai Yuen Augmented reality shopping application usage: The influence of attitude, value, and characteristics of innovation, Journal of Retailing and Consumer Services, (63),2021,  https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2021.102720
-      Sung E. C.The effects of augmented reality mobile app advertising: Viral marketing via shared social experience, Journal of Business Research 122, 2021, 75–87, https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2020.08.034
-      Yang, Shuai, et al. “How Augmented Reality Affects Advertising Effectiveness: The Mediating Effects of Curiosity and Attention toward the Ad.” Journal of Retailing and Consumer Services, vol. 54, 2020, p. 102020., https://doi.org/10.1016/j.jretconser.2019.102020 .
-      Chylinski, Mathew, et al. “Augmented Reality Marketing: A Technology-Enabled Approach to Situated Customer Experience.” Australasian Marketing Journal, vol. 28, no. 4, Nov. 2020, pp. 374–384, https://doi.org/10.1016/j.ausmj.2020.04.004.
-      Feng, Yang, and Quan Xie."Ad Creativity via Augmented Reality Technology in Online Video Ads: the Differential Role of Novelty, Message Usefulness, and Ad-Consumer Association. Journal of Promotion Management, vol.25, no(6), 2019,pp.907-933, DOI:10.1080/10496491.2018.1536624
-      Heejun Lee,Chang-Hoan Cho,Is Augmented Reality Advertising a Cure-all? An Empirical Investigation of the Impact of Innovation Resistance on Augmented Reality Advertising Effectiveness, International Journal of Contents, Vol.15, No.3, Sep. 2019, https://doi.org/10.5392/IJoC.2019.15.3.021
-      Feng, Yang, and Barbara Mueller. “The State of Augmented Reality Advertising around the Globe: A Multi-Cultural Content Analysis.” Journal of Promotion Management, vol. 25, no. 4, 2018, pp. 453–475., https://doi.org/10.1080/10496491.2018.1448323.
-      Feng, Yang, and Quan Xie. “Demystifying Novelty Effects: An Analysis of Consumer Responses to YouTube Videos Featuring Augmented Reality out-of-Home Advertising Campaigns.” Journal of Current Issues & Research in Advertising, vol.(40), no.(1), 2018, pp. 36–53., Available at, https://doi.org/10.1080/10641734.2018.1500321 .
-      Kim B.J. et.al.,A Method of Interaction with AR Object Using Hand Gesture and Arm Movement Recognition in Augmented Reality Advertising, Asia-pacific Journal of Multimedia Services Convergent with Art, Humanities, and Sociology, Vol.7, No.6, June (2017), pp. 817-826, http://dx.doi.org/10.14257/ajmahs.2017.06.57
-      Yaoyuneyong, G., Foster, J., Johnson, E., & John, D. Augmented Reality Marketing: Consumer Preferences and Attitudes toward Hypermedia Print Ads. Journal of Interactive Advertising, 25(3), 2016, pp.29–46
-      Swati Nikam et.al, 3d Modeling for Advertisement using Augmented Reality and Artificial Intelligence, International Journal of Creative Research Thoughts (IJCRT),V(9), N(6), 2021, https://ijcrt.org/papers/IJCRT2106541.pdf
-      The Economist Newspaper. (n.d.). The promise of augmented reality. The Economist. Retrieved ـJanuary 22, 2022, from https://www.economist.com/science-and-technology/2017/02/04/the-promise-of-augmented-reality 
-      Sharif Sakr, Augmented reality goes beyond gimmicks for business, BBC news,  3 May 2011, Retrieved (December 2021): https://www.bbc.com/news/business-13262407
-      Scholz, Joachim, & Andrew N. Smith. ,Augmented Reality: Designing Immersive Experiences That Maximize Consumer Engagement, Business Horizons,V(59),N(2),2016,pp.149–161, https://doi.org/10.1016/j.bushor.2015.10.003 
-      Scholz, Joachim, and Andrew N. Smith. “Augmented Reality: Designing Immersive Experiences That Maximize Consumer Engagement.” Business Horizons, vol. 59, no. 2, 2016, pp. 149–161., https://doi.org/10.1016/j.bushor.2015.10.003.