أثر التحول الرقمي على التعليم والتعلم في مجال دراسات الإعلام - دراسة ميدانية في ضوء نظرية البناء الاجتماعي للتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام کلية الاداب جامعة اسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس وتحديد أثر التحول الرقمي على التعليم والتعلم في مجال دراسات الإعلام (دراسة ميدانية على الأکاديميين والطلاب)، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم أداة الاستبانة لقياس مدى وعي أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات المصرية بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث 400 مفردة، وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها: وجود فروق دالة إحصائيا في درجة وعي أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات المصرية حول مدى توظيف المستحدثات التکنولوجية بالجامعات ورفع مستوى الاستفادة للمبحوثين حسب السن أو النوع، وبيَّنت الدراسة أن متطلبات التحول الرقمي في مجالات دراسات الإعلام في مصر بحاجة إلى هيئة تدريسية قوية قادرة على استثمار التکنولوجيا لتحقيق الغايات الخاصة بالدراسة في المجال الإعلامي بنسبة بلغت 96,3%، کما قدم البحث عدة توصيات من بينها ضرورة الاستفادة والتوظيف الأمثل للتقنيات التعليمية الرقمية في دراسات الإعلام الجامعي، مع ضرورة وضع خطة قصيرة المدى للاستفادة من التعليم الإلکتروني وإکمال المنهج الدراسي لهذا العام بأکمل وجه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية