دور العلاقات العامة الرقمية بالوزارات المصرية في تعزيز سمعة الدولة داخليًّا "وزارة التنمية المحلية أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، قسم الإعلام

المستخلص

يعد موضوع إدارة سمعة الدولة داخليًّا وخارجيًّا من الأهداف الرئيسة التي تسعى إليها جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأصبحت هذه المؤسسات تلقي مهمة إدارة سمعة الدولة على عاتق مسئولي العلاقات العامة بهذه المؤسسات بوصفها المنوطة بالنشاط الاتصالي الذي يسعى إلى بناء وتدعيم الصورة الإيجابية للدولة لدى مواطنيها، ونظرًا للتطور التكنولوجي الرهيب في الآونة الأخيرة؛ فقد اعتمدت العلاقات العامة على الوسائل التكنولوجية الحديثة في مساعدتها على دعم وتعزيز سمعة الدولة داخليًّا لدى مواطنيها.
ولذلك يمكن بلورة المشكلة البحثية في رصد وتحليل وتفسير الدور الذي تقوم به العلاقات العامة بالوزارات المصرية بوجه عام؛ وبوزارة التنمية المحلية على وجه الخصوص؛ في دعم وتعزيز سمعة الدولة داخليًّا لدى مواطنيها.
وذلك من خلال دراسة تطبيقية تحمل الشقين التحليلي والميداني ، فمن حيث الشق التحليلي تقوم الباحثة هنا بتحليل صفحة وزارة التنمية المحلية بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك؛ باعتبار أن هذه الوزارة من شأنها عرض وتقديم كافة الجهود والإنجازات التي تنفذها وتقوم بها الحكومة المصرية في مختلف قطاعات الدولة محليًّا، والتي تستطيع بدورها تعزيز سمعة مصر الداخلية لدى مواطنيها، وستقوم الباحثة أيضًا بتحليل الاستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها العلاقات العامة بالمنشورات المقدمة عبر صفحة الفيسبوك للوزارة سابقة الذكر والتي تساعد في تعزيز سمعة الدولة داخليًّا.
أما بالنسبة لشق الدراسة الميداني تقوم الباحثة باختبار العلاقة بين مستوى تعرض المبحوثين لصفحة الفيسبوك الخاصة بوزارة التنمية المحلية في تعزيز سمعة مصر الداخلية، وذلك من خلال اختبار العلاقة بين مستوى تعرض المبحوثين لصفحة الفيسبوك الخاصة بوزارة التنمية المحلية وبين مستوى معرفتهم بالجهود والإنجازات التي تقوم بها الدولة المصرية محليًّا، وكذلك اختبار العلاقة بين مستوى معرفة المبحوثين بهذه الجهود والإنجازات وبين مستوى نواياهم الداعمة للدولة في اتجاهها نحو مزيد من التقدم والإصلاح والتنمية، ومن ثم اختبار العلاقة بين مستوى النوايا الداعمة للمبحوثين في تقييمهم لسمعة مصر داخليًّا. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:

ارتفاع مستوى النوايا العاطفية الداعمة للدولة؛ وذلك لإيمان المبحوثين بقدرة الدولة على القيام بعمليات التنمية والإصلاح الداخلية لكافة قطاعات الدولة تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.
رضا المبحوثين بدرجة مرتفعة عن إدارة العلاقات العامة الرقمية لصفحة وزارة التنمية المحلية على الفيسبوك وانعكس ذلك على رضا المبحوثين عن الإنجازات والجهود التي تقدمها الدولة من أجل أحداث التنمية والإصلاح؛ مما يؤدي إلى تكوين سمعة داخلية جيدة للبلاد.
أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين رؤية المبحوثين للنوايا الداعمة للدولة في اتجاهها نحو التنمية الداخلية في كل قطاعات الدولة وتقيمهم لسمعة مصر الداخلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Abdulsadek , Hassan (2020), The effectiveness of training programs on modern technology use in developing the performance of public relations practitioners in Egyption and Bahraini government ,Egyptian Journal for Mass communication Research , No.71 , Pp.1 – 51 .
  • Anatoliy Gruzd , James Lanniganb , Kevin Quigley .(2018) , Examining government cross – platform engagement in social media , Instagram VS Twitter , The big life project , government Information Quarterly .
  • Rupak Rauniar Greg Rawskijei yang Ben Johnson (2014) , Technology acceptance model ( TAM) and social media usage : an empinical study on facebook , Journal of Enterprise Information Management , vol.27 , Iss.1,Pp.6 : 30
  • Ibrahim ,R.A.R.A.,&Al-azzawi, S.J.(2022), Employing soft power and its indicators to build the country’s reputation an analytical study of the website publications of the USA ministry of Foreign Affairs and International Cooperation, resmilitaris , 12(2) .
  • Garcia, J.A., & Ruiz,B. (2021) , Spain’s reputation in China : analysing its effects on attitudes towards Spanish olive oil . British food Journal, Vol.123 , N0. 11
  • Mariutti,F.G., Medeiros , M.D.L. , & Buarque, D. (2020) , Exploring citizens’ perceptions of country reputation, Journal of Hospitality and Tourism Insights , 3(2) . P. 137 – 153 .
  • Mariutti, F.G. , & Giraldi, J. D. M.E. (2020) , Country brand equity : The role of image and reputation . BAR-Brazilian Administration Review , 17(3) , P 1 – 24 .
  • Tam, L., &Kim, S. (2020) , The power of sharing power : Presidential character , power mutuality , and country reputation , Public Relations Review , 46 (5) , P. 1-19.
  • Leiva , R., & Kimber, D. (2019), Economic indicators affecting the media reputation of a country : The case of Chil (1990-2015 ) , In Global Aspects of Reputation and strategic Management , Vol. 18 , P. 143-163 .
  • Kiambi, D.,& Shafer , A. (2018) , Country reputation management : Developing a scale for measuring : :نمممم+++++++++: the reputation of four African countries in the United States. Place Branding and Public Diplomacy , 14, P. 175-186 .
  • Cemdrola E., Battaglia, L., & Quaranta, A.G. (2016), Country reputation , brand reputation and company reputation : Their importance in business-to- business industries . In Rediscovering the Essentiality of Marketing : Proceedings of the 2015 Academy of Marketing Science ( AMS) World Marketing Congress , PP. 475- 490 .
  • Jimenez, N.,& San-Martin, S.(2016), The central role of the reputation of country -of-origin firms in developing markets , Journal of Business& Industrial Marketing , 31 (3) , Pp. 349:364.
  • Yousaf , S.,& Li, H. (2015) , Social Identity , Collective Self Esteem and Reputation : The Case Pakistan, Journal of Product & Brand Management , 24(4) , Pp. 399:411.
  • Fullerton,J.,& Kendrick , A.(2017) , Country reputation as a moderator of tourism advertising effectiveness , Journal of Marketing Communication , 23(3) , Pp. 260-272.
  • Betteke Van Ruler (2004) , The communication grid : an introduction of a model of four communication strategies , Public Relations Review , Vol.30 , Issue 2 , P. 123-143 .
  • Joonas Rokkaa, Katariina Karlssonb & Janne Tienarib (2014), "Managing employees and reputation in Social media", Journal of Marketing Management, vol.30, Issue7-8, pp 802-827.
  • Herbert, E. Gregory (2005) , “ Digital Public Relations : A new Strategy Corporate Management “ , Nsukka Journal of the Humanities , No.15,p.136 .
  • Christian Eckert (2017) , “ corporate reputation and reputation risk : Definition and measurement from a( risk ) management perspective “ , The Journal of Risk Finance , Vol.18 , Issue ,2 , P.147 .
  • Passow , T., Fehlmann, R., & Grahlow , H.( 2005) , Country reputation -from measurement to management : The case of Liechtenstein , corporate reputation review , 7, P. 309-326 .
  • Mariutti , F. G. , & Giraldi , J.D. M. E. (2020), Country brand equity : The role of image and reputation , BAR-Brazilian Administration Review , 17 (3) .
  • Wang , J. (2008) , Effectively Managing National Reputation : Strategic Diplomacy Revisited In Annual meeting of the International Communication Association . New York , Vol.10 , Pp. 91-96 .
  • Mercer , J. (2010) , Reputation and international politics. Cornell University Press , P.9 .
  • Tam , L., & Kim , S. (2020) , The power of sharing power : Presidential character , power mutuality , and country reputation. Public Relations Review , 46(5) . P. 3 .
  • Fullerton , J.,& Holtzhausen, D. (2012) , Americans’ Attitudes toward South Africa : A Study of Country Reputation and 2010FIFA World Cup . Place Branding and public Diplomacy , 8 (4) , P.269 : 283.
  • Kiambi,D.,& Shafer , A. (2018) , Country Reputation Management Developing a scale for Measuring the Reputation of Four African Countries in the united States , Place Branding and Public Diplomacy , 14 (3) . P. 175 : 186 .
  • H. (2013) , Online social relations and country reputation , International Journal of Communication, 7 (1) , P. 853: 870 .