دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامة التجارية الذاتية وثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الاعلام جامعة القاهرة

2 كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

     لقد أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تبنِّي العلامة التجارية الذاتية وخلق ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع؛ لاختراق سوق العمل التنافسي وخاصة في ظل ما تمر به الصحافة والعمل الإعلامي من ندرة الوظائف، وعدم كفاية الأجور المعيشية، لذا يحتاج ممارسو الإعلام إلى العلامة التجارية الذاتية وريادة الأعمال أكثر من أي وقت مضى.
     ومن هذا المنطلق، تبحث هذه الدراسة في ممارسة العلامة التجارية الذاتية وثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الإعلام في مصر، وتجمع الدراسة بين المنهج الكمي بالاعتماد على دراسة استقصائية لـ 399 طالبًا في جامعة القاهرة، ودراسة كيفية تعتمد على مقابلات متعمقة مع الطلاب الثمانية الأكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي بين مفردات العينة. وقد كشفت الدراسة عن التفاوت في مستوى الوعي بالعلامة التجارية الذاتية، وتفاوت ممارستها في وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد العينة، وأظهرت النتائج العلامة التجارية الذاتية كممارسة تعزز ثقافة ريادة الأعمال بين دارسي وممارسي الإعلام في المستقبل، كما أظهرت الدراسة أيضًا أن ممارسة العلامة التجارية الذاتية تتأثر بالدوافع الشخصية، خصائص وسائل التواصل الاجتماعي، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Bandinelli, C., & Arvidsson, A. (2013). Brand Yourself a Changemaker! Journal of Macromarketing’, 33(1), 67–71. 
Brooks, A., & Anumudu, C. (2016). Identity Development in Personal Branding Instruction Social Narratives and Online Brand Management in a Global Economy. Adult learning, 27(1), 23 – 29.
Burton, M. D., Fairlie, R. W., & Siegel, D. (2019). Introduction to a Special Issue on Entrepreneurship and Employment: Connecting Labor Market Institutions, Corporate Demography, and Human Resource Management Practices. ILR Review72(5), 1050 –1064. 
Cairo University (2021). Teaching Entrepreneurship Course at Cairo University for 2019/20 Academic Year. [Press Release] September 17, 2019. Available at: https://cu.edu.eg/ar/Cairo-University-News-12750.html
Caplan, J., Kanigel, R., & Tsakarestou, B. (2020). Entrepreneurial Journalism: Teaching Innovation and Nurturing an Entrepreneurial Mindset. Journalism & Mass Communication Educator, 75(1), 27 – 32.
Chaniago, H., & Sayuti, A. (2022). The Impact of Social Media Use on Student Entrepreneurship Intention and Implementation: Evidence from Indonesia. Journal of Asian Finance, Economics and Business, 9 (2), 371 – 382.
Davidson, B., & Joinson, A. (2021). Shape Shifting Across Social Media. Journal of Social Media and Society. doi: 10.1177/2056305121990632
Duffy, B., & Hund, E. (2019). Gendered Visibility on Social Media: Navigating Instagram’s Authenticity Bind. International Journal of Communication, 13, 4983 – 5002.
Fernández-Herrería, A., & Martínez-Rodríguez, F. M. (2016) Deconstructing the neoliberal “Entrepreneurial Self”: A critical perspective derived from a global “biophilic consciousness”. Policy Futures in Education, 14(3), 314 – 326.
Flostrand, A., Ho, J. Y. C., & Krider, R. E. (2016). Implementing “Marketing Me”: A Simulation Enhanced Variant for a Student Self-Marketing Exercise. Journal of Marketing Education38(2), 83 – 89.
Gandini, A. (2016). Digital Work: Self-branding and Social Capital in the Freelance Knowledge Economy. Marketing Theory16(1), 123 – 141.
Graybeal, G. M., & Ferrier, M. B. (2021). Examination of Pedagogy and Instructional Innovation to Create Entrepreneurs in the Media and Technology Fields. Entrepreneurship Education and Pedagogy. doi: 10.1177/25151274211033155
Hart, M., Bonner, K., Prashar, N., Ri, A., Mwaura, S., Sahasranamam, S, & Levie, J. (2020). Global Entrepreneurship Monitor (GEM): United Kingdom Monitoring Report 2020. London: Global Entrepreneurship Research Association, London Business School. Available at: https://www.gemconsortium.org/economy-profiles/united-kingdom-2
Ismail, A., Tolba, A., Schott, T., Meshreki, H., Barakat, S., & Ghalwash, S. (2020). Global Entrepreneurship Monitor (GEM): Egypt National Report 2020/21. London: Global Entrepreneurship Research Association, London Business School. Available at: https://www.gemconsortium.org/economy-profiles/egypt
Josephi, B., & O’Donnell, P. (2022). The Blurring Line Between Freelance Journalists and Self-Employed Media Workers. Journalism. doi: 10.1177/14648849221086806.
MPED Ministry of Planning and Economic Development (2021). The Ministry of Planning and Economic Development Launches “Million Entrepreneurs” Campaign. [Press Release] April 21, 2021. Available at: https://mped.gov.eg/singlenews?id=409&type=previous&lang=ar
Mutanen, H., Korhonen, M., Siivonen, P. (2023). Employability as Self-branding in Job Search Games: A Case of Finnish Business Graduates. In: Siivonen, P., Isopahkala-Bouret, U., Tomlinson, M., Korhonen, M., Haltia, N. (eds) Rethinking Graduate Employability in Context. Palgrave Macmillan, Cham. doi: 10.1007/978-3-031-20653-5_15
Musílek, K., Jamie, K., & McKie, L. (2020). Cold Winds and Warm Attachments: Interrogating the Personal Attachment to Neoliberal Work and Economy. Work, Employment and Society34(3), 514 – 525.
Oulhou, H. & Ibourk, A. (2023). Perceived effectiveness of entrepreneurship education, entrepreneurial mindset, entrepreneurial self-efficacy and entrepreneurial intention among Moroccan university students: A correlational study. Social Sciences and Humanities Open, 8(1) https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2023.100719  
Pagis, M., & Ailon, G. (2017). The Paradoxes of Self-Branding: An Analysis of Consultants’ Professional Web Pages. Work and Occupations44(3), 243 – 267. 
Scolere, L., Pruchniewska, U., & Duffy, B. E. (2018) Constructing the Platform-Specific Self-Brand: The Labor of Social Media Promotion, Journal of Social Media and Society. doi: 10.1177/2056305118784768
Seoke, S., Mamabolo, A., & Mtotywa, M. (2023). The Impact of Mass Media Entrepreneurship Education on Entrepreneurial Mindset and Intentions, Journal of Entrepreneurship Education and Pedagogy. doi: 10.1177/25151274231217951
Smith, S. A., &Watkins, B. (2020). Millennials’ Uses and Gratifications on LinkedIn: Implications for Recruitment and Retention, International Journal of Business Communication. doi: 10.1177/2329488420973714
Sreenivasan, S. (n.d.) How to Use Social Media In Your Career? Available at: https://www.nytimes.com/guides/business/social-media-for-career-and-business (Accessed June 15, 2021).
Usher, B. (2021). The Celebrified Columnist and Opinion Spectacle: Journalism’s Changing Place in Networked Public Spheres. Journalism. 22 (11), 2836 – 2854.
Vallas, S. P., & Christin, A. (2018). Work and Identity in an Era of Precarious Employment: How Workers Respond to “Personal Branding” Discourse. Work and Occupations45(1), 3 – 37. 
Zimmer, M. (2010). Facebook’s Zuckerberg: Having Two Identities for Yourself is an Example of a Lack of Integrity. MichaelZimmer, May 14, 2010 [Blog] Available at: http:// www.michaelzimmer.org/2010/05/14/facebooks-zuckerberg- having-two-identities-for-yourself-is-an-example-of-a-lack- of-integrity/ (Accessed June 15, 2021)