وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتجميل الاضطرابات النفسية "إنستجرام نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل مضمون منشورات "إنستجرام" والمُتعلقة بالمعاناة النفسية لمُستخدميه، والتي تم نشرها من خلال إضفاء الطابع الرومانسي/ العاطفي على الاضطرابات النفسية، لرصد الأساليب المُختلفة المُستخدمة في تجميل الاضطرابات النفسية، ورصد أكثر الاضطرابات التي يتم التعبير عنها، بالإضافة إلى معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا الأسلوب التجميلي، ومدى تأثير مثل هذه المنشورات على المُستخدمين، وذلك من خلال المقابلات المُتعمقة مع خبراء ومُتخصصي علم النفس.
     وقد خلصت نتائج البحث إلى أن أسلوب استخدام الناشرين في منشوراتهم لتجميل الاضطرابات النفسية كان للغة اللفظية في المقام الأول، يليه جمالية استخدام الرسومات والألوان، وفيما يتعلق بطبيعة اللغة المُستخدمة في النَّص المكتوب على الصورة جاءت في المُقدمة استخدام اللغة العربية الفُصحى، وفيما يتعلق باستخدام الألوان الرئيسة المُستخدمة في الصور المنشورة للتعبير عن الاضطرابات النفسية، تم استخدام اللون الأسود بأكبر نسبة لما لهذا اللون من دلالات نفسية عديدة، بالإضافة إلى تصدر تواجد الوجوه كعنصر رئيس في هذه الصور، ثم يليها تواجد عنصر الشخابيط، كما كانت جميع الرسومات تندرج تحت الفن التشكيلي، أما فيما يتعلق بمُصطلح الاضطراب النفسي كما استخدمه الناشر، جاء في المركز الأول ذكر الأعراض المُختلفة التي يُعانون منها نفسيًّا دون الإشارة إلى مُصطلح الاضطراب النفسي، يليه في المرتبة الثانية استخدام # مكتئب، وتصدر عرَض إيذاء النفس الذي قد يصل في كثير من الأحيان إلى الرغبة في الانتحار وإنهاء الحياة الأعراض التي عبر عنها المُستخدمون.
     وفيما يتعلق بنتائج اختبارات فروض الدراسة أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين اسم الاضطراب النفسي المُستخدم في الهاشتاج وبين الأعراض التي تم التعبير عنها، وكذلك بين العنصر المُستخدم في صورة المنشور.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية


1.    Jadayel, R., Medlej, K., & Jadayel, J. J. (2017), “Mental disorders: a glamorous attraction on social media”, Journal of Teaching and Education, Vol.7, No.1, pp.465-476.

2.    Jadayel, R., Medlej, K., & Jadayel, J. J.,Op Cit, p.481.

3.    Campbell, D. (2016), “NHS figures show ‘shocking’rise in self-harm among young”, The guardian, P.23.

4.    Ubayasiri, K. (2006), “Internet and the public sphere: A glimpse of YouTube”, Central Queensland University, Vol.2.

-Almahdi, A. (2018), "almajal aleami min alwaqie alfielii 'iilaa alealam alaiftiradi: mueayyr altashakul walmueawiqati", waraqat bahthiatan manshuratan bialmarkaz aldiymuqratii alearabii Barlin 'Almania

5.    Fuchs, C. (2021), “Social media: A critical introduction”, Social Media, Vol.1, p.440.

6.    Pavlova, A., & Berkers, P. (2022), “Mental health” as defined by Twitter: Frames, emotions, stigma”, Health communication, Vol.37, No.5, pp. 637-647.

7.    Kara, U. Y., & Şenel Kara, B. (2022), “Schizophrenia on Turkish Twitter: an exploratory study investigating misuse, stigmatization and trivialization” Social Psychiatry and Psychiatric Epidemiology, Vol.57, No.3, pp.531-539.

8.    Gupta, A., Gupta, D., Chaudhary, P., Raje, P., & Chandiramani, K. (2021), “Exploring trivialization of mental health issues using internet memes in young adults”, pp. 868-81.

9.        Budenz, A., Klassen, A., Purtle, J., Yom Tov, E., Yudell, M., & Massey, P. (2020), “Mental illness and bipolar disorder on Twitter: implications for stigma and social support”, Journal of Mental Health, Vol.29, No.2, pp.191-199.

10.    Sundararajan, K., & Palanisamy, A. (2020), “Multi-rule based ensemble feature selection model for sarcasm type detection in twitter”, Computational intelligence and neuroscience.

11.    Orón, L. C., Climent, E. V., & Castro, C. M. (2020), “Mental health images on the Internet: A Facebook and digital media content analysis in Spanish”, Prisma Social: revista de investigación social, Vol.29, pp.240-259.

12.    Robinson, P., Turk, D., Jilka, S., & Cella, M. (2019), “Measuring attitudes towards mental health using social media: investigating stigma and trivialization”, Social psychiatry and psychiatric epidemiology, Vol.54, pp.51-58.

13.    Fisher, B. (2019), “The Effects of Social Media Use on the Perceptions of Mental Illness Among College Students”

14.    Passerello, G. L., Hazelwood, J. E., & Lawrie, S. (2019), “Using Twitter to assess attitudes to schizophrenia and psychosis”, BJPsych bulletin, Vol.43, No.4, pp.158-166.

15.    Yan, H., Fitzsimmons‐Craft, E. E., Goodman, M., Krauss, M., Das, S., & Cavazos‐Rehg, P. (2019), “Automatic detection of eating disorder‐related social media posts that could benefit from a mental health intervention”, International Journal of Eating Disorders, Vol.52, No.10, pp.1150-1156.

16.    Robinson, P., Turk, D., Jilka, S., & Cella, M. (2019), “Measuring attitudes towards mental health using social media: investigating stigma and trivialization”, Social psychiatry and psychiatric epidemiology, Vol.54, pp.51-58.

17.    Wang, W., & Liu, Y. (2016), “Discussing mental illness in Chinese social media: the impact of influential sources on stigmatization and support among their followers”, Health communication, Vol.31, No.3, pp.355-363.

18.    Tanner, E. (2015), “Girls, Instagram, and the glamorization of self-loathing”, p.97.

19.    Joseph, A. J., Tandon, N., Yang, L. H., Duckworth, K., Torous, J., Seidman, L. J., & Keshavan, M. S. (2015), “Schizophrenia: Use and misuse on Twitter”, Schizophrenia research, Vol.165, No.2, pp. 111-115.

20.    Reavley, N. J., & Pilkington, P. D. (2014), “Use of Twitter to monitor attitudes toward depression and schizophrenia: an exploratory study”, PeerJ, Vol.2, p.647.

21.    McNeil, K., Brna, P. M., & Gordon, K. E. (2012), “Epilepsy in the Twitter era: a need to re-tweet the way we think about seizures”, Epilepsy & behavior, Vol.23, No.2, pp. 127-130.

22.    Love, D. (2011), “The shocking drink and incredible coke history of subliminal advertising”, Business Insider, p.26.

23.    World Health Organization. (2017), 12th Meeting of the WHO European Action Network on Reducing Marketing Pressure on Children: Dublin, Ireland, 10–11 May 2017: meeting report (No. WHO/EURO: 2017-2968-42726-59598). World Health Organization. Regional Office for Europe.

24.    Ball, J. (2017), “Post-truth: How bullshit conquered the world”, Biteback Publishing.

25.    KILROY-FINDLEY, A. N. I. T. A. (2015), “The psychology of self-harm and self-injury: does the wound management differ?”, Wounds UK, Vol.11, No.1.

26.    Campbell, D. (2016), “NHS figures show ‘shocking’rise in self-harm among young”, The guardian, p.23.