فاعلية الإعلانات الإلكترونية في تحفيز السلوك الشرائي لدى أطفال مرحلة الطفولة الوسطى من وجهة نظر الأمهات- دراسة ميدانية على محافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم الاتصال والإعلام جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الإعلانات الإلكترونية في تحفيز السلوك الشرائي لدى أطفال مرحلة الطفولة الوسطى من وجهة نظر الأمهات، واستخدمت الدراسة (الاستبانة) أداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وتنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الميدانية؛ التي تعتمد على المنهج المسحي، باختيار عينة تتكون من (260) كفردة، باستخدام عينة عشوائية من مرحلة الطفولة الوسطى، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج تتعلق بفاعلية الإعلانات الإلكترونية لدى أطفال مرحلة الطفولة الوسطى من وجهة نظر الأمهات.
أبرز النتائج:
-أظهرت النتائج أن معظم الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطى يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، وذلك بسبب سهولة الوصول إلى المحتوى المُفضَّل، وتنوع القنوات المتخصصة.
-اتضح أن الألعاب الإلكترونية هي النوع المُفضَّل للإعلانات بنسبة 60%، وذلك بسبب اهتمام الأطفال الكبير بالألعاب والتفاعل مع الشخصيات الكرتونية.
-يفضل الأطفال بوضوح التصميمات الملونة والجذابة في المنتجات، ويشعرون بالانجذاب إلى الألوان الزاهية والشخصيات الكرتونية.
-أظهرت الدراسة أن 90% من الأطفال موضوع الدراسة يمتلكون هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا، مما يعكس انتشار التكنولوجيا بينهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


McQuail, Denis (2010), Uses and Gratifications: A Theory of Media Effects, SAGE Publications,p78.
-Battaher, Ibn Issa. (2009), faeiliat almuslim almueasir (ruyat fi alwaqie waltamuha), du. abn eisaa batahr, dar Albayariq, 1997, jamieat Michigan.
-Shafiq, Hussein. (2005), al'iielan al'iilikturuniu, dar alkutub aleilmiat lilnashr waltawzie, Alqahira.
-Alaq, Bashir. (2012), aliatisalat altaswiqiat al'iiliktruniati, madkhal tatbiqayun tahliliii, jamieat Alzaytunat Al'urduniya.
- Muejam almaeani aljamie (2010), muejam earabia, huquq altabe walnashri.
-Dawidar, Abdel Fattah. (1996), saykulujiat alnumui waliartiqa' dar almaerifat aljamieiati, Al'iiskandiria.
-Khoury, Toma. (2000), saykulujiat alnumui eind altifl walmurahiqi, almuasasat aljamieiat lildirasati, Beirut.
-Nour, Essam. (2006), eilm alnafs alnumu, muasasat Shabab aljamieati, Al'iiskandiria.
-Al-Mashhadani, Saad. (2017), 'asas albahth alealmii, dar Alfikr.
-Abdullah, Muhammad. (2019), 'asalib albahth aleilmii, dar Alfikr, Alqahira.
-Ashour, Hanaa. (2018), muhadarat fi al'iielan al'iilikturunii, jamieat alearabii bin Mahidi, Om Albawaqi kuliyat aleulum aliajtimaeiat wal'iinsaniati.
[1]. Livingstone, S., & Helsper, E. J. (2004). Advertising Literacy: The Effect of Media Literacy on Children's Understanding of Advertising. In Children, Media and Advertising (pp. 150-170). SAGE Publications.
[1]. Calvert, S. L. (2008). Children’s Media Policy in the New Media Environment. In Children and Media: A Global Perspective (pp. 223-246). Routledge.
-Al-Zahrani, Sami (2021), alsuluk alshirayiyu lil'atfali: dirasat tahliliatun, bahath majistir, jamieat Almalik Abd Aleaziz Al Riyadh.
-Abdul Aziz, Laila. (2020), al'iibdae fi altaelimi: astiratijiaat faeaalat lil'atfali, dar aleilmi.[1]
-Al-Saeed, Najla' (2022), taswiq al'atfali: tathirat nafsiat wasulukiatun", dar Alfikr alearbii.
-Al-Ali, Sarah. (2022), altaswiq eabr al'iintirnit lil'atfali: astiratijiaat wathar, jamieat Al'iimarat alearabiat almutahidati.