دور الإنفوجرافيک في زيادة انقرائية الجمهور للمحتوى الإعلامي في مواقع الصحف المصرية والعالمية (دراسة تحليلية وميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التسويق والأعمال الدولية بکلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور الإنفوجرافيک في زيادة انقرائية المحتوى الإعلامي في مواقع الصحف المصرية والعالمية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، وقد تحددت عينة الدراسة التحليلية في أربعة مواقع إلکترونية مصرية وبريطانية، تم جمع بياناتها باستخدام أداة تحليل المضمون الکمي والکيفي في الفترة من1/4/2020 إلى 31/5/2020، وتم تحليل عينة قوامها 300 إنفوجراف تم عرضها خلال الفترة الزمنية المحددة، بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية من الشباب الجامعي في أربع من الجامعات المصرية الحکومية والخاصة اختيرت بطريقة عشوائية من طلاب کليات الإعلام قوامها 300 مفردة، وتم تطبيق استبانة عليهم عن طريق البريد الإلکتروني في الفترة من أول إبريل حتى آخر مايو 2020، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:
-       جاءت الموضوعات الصحية على رأس قائمة الموضوعات التي تناولها الإنفوجرافيک خلال فترة الدراسة بنسبة 31% من عينة الدراسة؛ حيث تم طرح عدد کبير من الموضوعات الصحية التي تتعلق بمرض کورونا المستجد، وجاءت الأخبار السياسية والأمنية في الترتيب الثاني بنسبة 16.6% من إجمالي عينة الدراسة، بينما جاءت الأخبار الاقتصادية في الترتيب الثالث بنسبة 15% من إجمالي العينة، ثم الأخبار الدينية في الترتيب الرابع بنسة 9.3%.
-       جاء الإنفوجرافيک الثابت على رأس قائمة الأنواع الخاصة بالإنفو جرافيک بنسبة 93%، ثم المتحرک بنسبة 5.6% فالتفاعلى بنسبة 1.3% فقط من العينة في المواقع التي قامت الباحثة بتحليلها.
-       بالنسبة لمکونات الإنفوجرافيک في مواقع الصحف عينة الدراسة، احتلت النصوص في الإنفوجرافيک الترتيب الأول بنسبة 95.3% من عينة الدراسة، وجاءت الأرقام بالترتيب الثاني للإنفوجراف بنسبة 82% ثم الرسوم 66.3% وهي الرسوم التي يعتمد عليها مصمم الإنفوجراف لعرض البيانات من خلالها، وجاءت الإحصائيات في الترتيب الرابع بنسبة 64.3% ثم الصور 60.3%. 
 
 
The role of infographics in increasing audience readability to media content on websites Egyptian and international newspapers
 
        The study sought to identify the role of infographics in increasing media readability in Egyptian and international newspapers sites. the study belongs to the descriptive studies that used the survey method in the analytical and field aspect. The analytical study sample was identified in four Egyptian and British electronic sites whose data were collected using the quantitative and qualitative content analysis tool In the period from 01/04/2020 to 31/5/2020, a sample of 300 infographics were analyzed and displayed during the specified time period, while the field study sample was a purposive sample of university youth in four of the Egyptian public and private universities chosen randomly from students Media colleges consist of 300 individuals, and a questionnaire was applied to them by e-mail in the period from the first of March to the end of May 2020, and the study reached several results, including:
-      Health issues were at the top of the list of topics that were covered by the infographics during the study period with 31% of the study sample, where a large number of health issues related to corona disease were raised and political and security news came in second place with 16.6% of the total study sample, while the news came The economy ranked third with 15% of the total sample, then religious news in the fourth rank with a ratio of 9.3%.
-      Static infographic was at the top of the list of types of infographics with a rate of 93%, then mobile with 5.6%, and interactivity only 1.3% of the sample in the sample of sites that the researcher analyzed.
With regard to the components of infographics in the newspaper sites of the study sample, the texts in the infographics occupied the first order by 95.3% of the study sample, and the numbers came in the second order of the infographic by 82%, followed by draws 66.3%, which are the drawings that the infographic designer relies on to display data through it, and the statistics came in order The fourth is 64.3%, then the pictures are 60.3%

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية