فعالية استراتيجيات الاتصال المعلوماتي الإلکتروني للحکومة المصرية في رفع الوعي المجتمعي لمواجهة أزمة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد - کلية الآداب- جامعة الزقازيق

المستخلص

    للدول - ممثلًا في الحکومات - دور مرکزي في التصدي لفيروس کورونا المستجد من خلال الاتصالات المعلوماتية المتنوعة التي تقدمها للجمهور، والتي تساعد في رفع الوعي المجتمعي حول الفيروس، وهو ما أتاح للأفراد مجموعة کبيرة من المصادر عند البحث عن المواضيع المتعلقة بالصحة، ويسعون إلى توظيف المعلومات من هذه المصادر؛ لإشباع حاجاتهم وتحقيق مصالحهم في معرفة کل ما يتعلق بفيروس کورونا، وبالتالي تدعيم اتجاهاتهم نحو طرق الوقاية، لا سيما وأن الوسيلة العلاجية الوحيدة -حتى الآن- لهذا الفيروس هو التوعية الصحية.
    وتکتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية الفترة الحالية المواکبة لتعرض دول العالم بشکل عام، ومصر خاصة لفيروس کورونا، وانتشاره السريع، وما يحدثه من تأثيرات صحية واقتصادية، الأمر الذي يعزز من أهمية هذه الدراسة وقيمتها، من حيث التعرف على فعالية استراتيجيات الاتصال المعلوماتي الإلکتروني الحکومي لرفع الوعي المجتمعي لمواجهة جائحة کورونا.
    تبعًا لما کشفت عنه نتائج الدراسة من نجاح الممارسات الاتصالية والإعلامية التي قامت بها الحکومة المصرية في التوعية بفيروس کورونا؛ فتوصي الباحثة باستمرار الحکومة في هذه الجهود، وألا تقتصر على جائحة کورونا، بل تمتد إلى التوعية والتثقيف الصحي بکافة الأمراض؛ ليتحقق من خلالها المعرفة الصحية لأفراد المجتمع، وتساعدهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بوضعهم الصحي، وتطبيقها في کافة الأزمات التي تواجه الدولة. ولکن لتقديم معلومات دقيقة يثق بها الجمهور، وتحقق رضا ساحق لدى کافة الفئات، توصي الباحثة بتطبيق استراتيجية الحکومة المفتوحة. وتقترح الباحثة أيضًا دعم تطبيق الحکومة المفتوحة بتعاون إقليمي استراتيجي، کون الفيروس عابر للحدود من حيث الانتشار والتداعيات، وکذلک نتيجة التشابک الذي تعرفه المنظومة الاقتصادية العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019
- https://www.arabdevelopmentportal.com/sites/default/files/publication/gov_pub_4_ar.pdf
[1]- Qazi, A., Qazi, J., Naseer, K., Zeeshan, M., Hardaker, G., Maitama, J. Z., & Haruna, K, (2020), Analyzing Situational Awareness through Public Opinion to Predict Adoption of Social Distancing Amid Pandemic COVID-19, Journal of Medical Virology 1–7.
[1] - Hussain, T., Khan, S., Gilani, U. S., & Raza, S. M. M., (2020) Evaluation of General Awareness Among Professionals Regarding COVID-19: A Survey Based Study from Pakistan, research square, version1.
[1] - Zhong, B. L., Luo, W., Li, H. M., Zhang, Q. Q., Liu, X. G., Li, W. T., & Li, Y, (2020)، Knowledge, attitudes, and practices towards COVID-19 among Chinese residents during the rapid rise period of the COVID-19 outbreak: a quick online cross-sectional survey. International journal of biological sciences, vol 16(10), 1745–1752.
[1]- Lotus Ruan, Jeffrey Knockel, and Masashi Crete-Nishihata, Censored Contagion How Information on the Coronavirus is Managed on Chinese Social Media. https://citizenlab.ca/2020/03/censored-contagion-how-information-onthe-coronavirus-is-managed-on-chinese-social-media/
[1] - Karasneh, R., &et al. (2020). Media’s effect on shaping knowledge, awareness risk perceptions and communication practices of pandemic COVID-19 among pharmacists. Research in Social and Administrative pharmacy, https://doi.org/10.1016/j.sapharm.2020.04.027.
[1]- Christian R. Mejia & Others, (2020), The Media and their Informative Role in the Face of the Coronavirus Disease 2019 (COVID-19): Validation of fear Perception and Magnitude of the Issue (MED-COVID-19), Electronic Journal of General Medicine, Modestus Ltd, UK,
[1]- BBVA Research Center (May 2020), A big analysis of Media coverage shines light on COVID-19 impact, Spain.
[1]- Wajahat Hussain, (April 2020), “Role of Social Media in COVID-19 Pandemic”, Research gate in Journal of Pakistan Rawalpindi Internet Research, 06/08/2020.
[1]- Ouaidat, J., & Mohamed, M. (2020).” University Youth interact with Crohn’s Virus prevention methods via Facebook.” ‘A field study on the users of my page channel “Kingdom of Jordan”, and channel "France24 Arabic". Journal of Media Studies (Issue 11), 572-586.
[1] - Riehm, K. E., & et al. (2020). Associations Between Media Exposure and Mental Distress Among Medicine, available at: https://doi.org/10.1016/j.amepre.2020.06.008.
[1]- Chen Q, Min C, Zhang W, Wang G, Ma X, Evans R., (12 Apr 2020), Unpacking the black box: How to promote citizen engagement through government social media during the COVID-19 crisis, Compute Human Behave [published online ahead of print.
[1]- Ahmad, A. R., & Murad, H. R, (2020), The Impact of Social Media on Panic During the COVID-19 Pandemic in Iraqi Kurdistan: Online Questionnaire Study. Journal of Medical Internet Research, 22(5).
[1]- Abhay B Kadam, (April 2020), Negative Impact of social media panic during the COVID-19 outbreak in India, Journal of Travel Medicine, OXFORD Academic, Volume 27, Issue 3, taaa057, http://doi.org/10.1093/jtm/taaa057 Published:18
[1]- Depoux, A., Martin, S., Karafillakis, E., Preet, R., Wilder-Smith, A., & Larson, H., (April 2020), The pandemic of social media panic travels faster than the COVID-19 outbreak. Journal of Travel Medicine, Volume 27, Issue 3.
[1] - Marina Krcmar, D. (2016)، Communication science Theory and Research: An Advanced Introduction, New York Routledge.
[1] - أيمن منصور ندا، شيماء ذو الفقار زغيب، (2004)، دراسات في نظريات الرأي العام، القاهرة، دار المدينة برس.
[1]- Danie Wigans (2019). "The representation of Muslims in media". Study lab, Germany.p.45
[1]- Yu Jusheng (2015). "A cognitive process model of agenda setting". paper presented at the annual meeting of the international communication association, Washington.p.78.
[1] - Erik, M. (2014). Evaluation New of Model Priming A events: Key and Credibility, Bucy, Paper presented to the annual meeting of the international communication association, Washington, P 90-94.