انعكاس استمالات الترويج في مواقع التسويق الإلكتروني على القرار الشرائي للمتسوقين: ‏دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام الإلکتروني - کلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس العلاقة بين استمالات الترويج في مواقع التسويق الإلكتروني والسلوك الشرائي للمتسوقين، وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ذات الطابع الاستدلالي التي لا تكتفي بالوصف، إنما تبحث عما وراءه، وقد اعتمدت على منهج المسح لرصد اتجاهات المتسوقين نحو الاستمالات الترويجية المستخدمة في مواقع التسويق الإلكتروني، وطُبِّقت الدراسة على عينة عمدية قوامها 245 مفردة من المتسوقين الذين تصفحوا مواقع التسويق الإلكتروني، وجُمعت البيانات عن طريق الاستبانة.
أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين استخدام مواقع التسويق الإلكتروني لاستمالات الترويج والسلوك الشرائي للمتسوقين، حيث اعتمدت مواقع التسويق الإلكترونية على الاستمالات المنطقية إلى جانب الوجدانية لإقناع المتسوقين بشراء المنتجات، في دلالة قوية على أهمية توظيف الاستمالات المنطقية الوجدانية على مستوى الشكل التصميمي والإخراجي، وكذلك على مستوى المحتوى بالشكل الأمثل والأنسب لتحقيق الهدف المنشود من التسويق، وهو تعزيز السلوك الشرائي للمتسوقين بتأكيد الدوافع والمحفزات الشرائية والعمل على تحقيق رغبات المتسوقين وتغطية حاجاتهم المتغيرة باستمرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Alkadash, T. M., Vorobyova, K., Alhajjar, A., Almaamari, Q., & Abdulrahim, A. (2021). The influence of social public announcement on consumers’ behavior: A content analysis related to cognitive attitude, affective attitude, behavioral attitude. A study of Bahrain and Malaysia. Palarch’s Journal of Archaeology Of Egypt/Egyptology, 18(4), 2047–2060.
- Mirdas, F. (2019), tathir alyutyub ealaa alsuluk alshirayiyi ladaa almustahliki: dirasat astitlaeiat ealaa eayinat min mutabiei qanaa "Bouthy Beauty", risalat majistir ghayr manshurtin, Aljazayar, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati.
- Alshaafiei, M. (2021)، 'ahamiyat eawamil al'iiqnae bial'iielanat watathiriha ealaa suluk almutabariea: dirasat maydaniata, almajalat aleilmiat lildirasat altijariat walbiyiyati, 3(1). 
-Faris, H. (2021), al'asalib al'iiqnaeiat fi albaramij aldiyniati: dirasat tahliliat libarnamaj sawaeid al'iikha'i, risalat dukturat ghayr manshurtin, Aljazayar, jamieat alearabii altabsi, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati.
- Chiang, C.-F., (Shawn) Jang, S. C., Canter, D., & Prince, B. (2008). An expectancy theory model for hotel employee motivation: Examining the moderating role of communication satisfaction. International Journal of Hospitality & Tourism Administration, 9(4), 327–351. https://doi.org/10.1080/15256480802427263
- Fan, A., Kline, S. F., Liu, Y., & Byrd, K. (2022). Consumers’ lodging intentions during a pandemic: Empirical insights for crisis management practices based on protection motivation theory and expectancy theory. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 34(4), 1290–1311. https://doi.org/10.1108/ijchm-07-2021-0889
- Nikulina, A., & Wynstra, F. (2022). Understanding supplier motivation to engage in multiparty performance-based contracts: The lens of expectancy theory. Journal of Purchasing and Supply Management, 28(2), 100746. https://doi.org/10.1016/j.pursup.2022.100746
- SUCIU, L. E., MORTAN, M., & LAZĂR, L. (2013). Vroom's Expectancy Theory. An Empirical Study: Civil Servant's Performance Appraisal Influencing Expectancy. TRANSYLVANIAN REVIEW OF ADMINISTRATIVE SCIENCES, 9(39), 180–200. https://doi.org/ISSN 1842-2845.
- Chopra, K. (2019). Vroom’s expectancy theory to motivate academic library users in India using grounded theory approach. Global Knowledge, Memory and Communication, 68(4/5), 300–322. https://doi.org/10.1108/gkmc-09-2018-0079.
- Kusumasondjaja, S. (2018). The roles of message appeals and orientation on social media brand communication effectiveness. Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, 30(4), 1135–1158. https://doi.org/10.1108/apjml-10-2017-0267.
- Rehman, S. U., Adnan, A., Khan, R. A., & jan, M. F. (2019). Impact of Various Advertising Appeals on Consumer’s Purchase Intention. Iqra Journal of Business & Management (IJBM), 3(2).
- Raza, S. H., Abu Bakar, H., & Mohamad, B. (2020). The effects of advertising appeals on consumers’ behavioural intention towards Global Brands. Journal of Islamic Marketing, 11(2), 440–460. https://doi.org/10.1108/jima-11-2017-0134.
- Kim, C., Jeon, H. G., & Lee, K. C. (2020). Discovering the role of emotional and rational appeals and hidden heterogeneity of consumers in advertising copies for Sustainable Marketing. Sustainability, 12(12), 5189. https://doi.org/10.3390/su12125189.
- Manideep, S., kondalu, Y., Ramya, L., & Reddy, S. K. (2020). Consumers' Perception on Advertising Appeals in Digital Media: A Case of Indian Wellness firms. International Journal of Management, Technology And Engineering, 9(5), 5543–5551. https://doi.org/ISSN NO : 2249-7455.
- Senja Lunden, et al (2020), The effect of marketing appeals on consumers’ intention to pro-environmental behaviour, Bachelor Thesis, Jönköping university, Sweden.
- Casais, B., & Pereira, A. C. (2021). The prevalence of emotional and rational tone in social advertising appeals. RAUSP Management Journal, 56(3), 282–294. https://doi.org/10.1108/rausp-08-2020-0187 .
- Baek, T. H., & Yoon, S. (2022). Pride and gratitude: Egoistic versus altruistic appeals in social media advertising. Journal of Business Research, 142, 499–511. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2021.12.066 .
- Rashad, Y. M., Qutp, M., & Kamal, M. (2023). Employing emotional appeals to influence the recipients of the advertisement. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 4(1), 198–206. https://doi.org/10.21608/jdsaa.2022.138724.1186.
- Naseeth Ahamed Nizar & Chrishankar Janathanan (2018), Impact of digital marketing on consumer purchase behavior: A case study on Dialog Axiata with specific reference to social media marketing, APIIT Business, Law & Technology Conference.
- Martins, J., Costa, C., Oliveira, T., Gonçalves, R., & Branco, F. (2019). How smartphone advertising influences consumers' purchase intention. Journal of Business Research, 94, 378–387. https://doi.org/10.1016/j.jbusres.2017.12.047
- Alkhuli, S. (2019), taearud talibat aljamieat li'iielanat mawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bisulukihina alsharayiy: dirasatan maydaniatan, almajalat Almisriat libuhuth alaelami, kuliyat al'iielam jamieat Alqahira, 68(2).
- Bennett, R., Zorbas, C., Huse, O., Peeters, A., Cameron, A. J., Sacks, G., & Backholer, K. (2020). Prevalence of healthy and unhealthy food and beverage price promotions and their potential influence on shopper purchasing behaviour: A systematic review of the literature. Obesity Reviews, 21(1). https://doi.org/10.1111/obr.12948
- Le‐Anh, T., & Nguyen‐To, T. (2020). Consumer purchasing behaviour of organic food in an emerging market. International Journal of Consumer Studies, 44(6), 563–573. https://doi.org/10.1111/ijcs.12588
- Dharmesti, M., Dharmesti, T. R., Kuhne, S., & Thaichon, P. (2021). Understanding online shopping behaviours and purchase intentions amongst millennials. Young Consumers, 22(1), 152–167. https://doi.org/10.1108/yc-12-2018-0922
- B.S. SHIJU. (2022). Digital advertising and its impact on online consumer buying behavior. Journal of Pharmaceutical Negative Results, 7824–7831. https://doi.org/10.47750/pnr.2022.13.s09.917
- Ibn Hamida, A. (2023), tathir misdaqiat almuathir eabr al'iinistijram fi tafeil alsuluk alshirayiyi ladaa alshabab aljazayirii: dirasat maydaniat ealaa eayinat min altaalibat aljamieiaati, majalat alaibtikar waltaswiqi, almujalad aleashir, 1(3).