تقييم فاعلية الإعلانات التلفزيونية في توعية المصريين بالموارد الطبيعية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلاقات العامة والاعلان ، كلية الأعلام ، جامعة الاهرام الكندية ، الجيزة ، مصر

2 قسم الاذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية، الجيزة، مصر

المستخلص

     تعد إدارة واستدامة الموارد الطبيعية قضية مهمة في مصر في ظل ما تواجهه من تحديات بيئية ضخمة، كما تمثل الإعلانات التلفزيونية إحدى القنوات الأكثر استخدامًا لرفع الوعي بين المواطنين حول أهمية استدامة الموارد الطبيعية.
     تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام المصري في تعزيز الوعي الخاص بالموارد الطبيعية المستدامة من خلال المحتوى الإعلاني التلفزيوني، واستكشاف مدى فعالية هذه الإعلانات في توفير المعلومات ورفع مستوى الوعي، وتشكيل مواقف وسلوكيات المشاهدين المصريين إزاء الموارد الطبيعية المستدامة.
     استخدمت الدراسة منهجًا مختلطًا يجمع بين كل من الأسلوب الكيفي والكمي في جمع البيانات وتحليلها؛ من خلال استخدام أداتي الاستبانة وتحليل المضمون.
     وكشفت الاستبانة أن غالبية مشاهدي المحتوى الإعلاني التلفزيوني المتعلق باستدامة الموارد الطبيعية لديهم معرفة مسبقة بالمنتجات الصديقة للبيئة والموارد الطبيعية، وتعتبر الحملة الرئاسية "اتحضر للأخضر" هي الإعلان التلفزيوني الأكثر مشاهدة، كما مثّل الاعتماد على المشاهير الوسيلة الأكثر جذبًا وفعالية للوصول إلى الجمهور، فيما شكَّلت المنصات الإعلامية الجديدة القناة الأكثر فاعلية لتعزيز الوعي البيئي لدى الجمهور المصري. وفيما يخص تحليل المضمون، خلصت نتائج تحليل ثلاثة إعلانات تلفزيونية: (الإعلان التلفزيوني لحملة "اتخضر للأخضر"، والإعلان التلفزيوني للمجلس القومي للمرأة عن ترشيد استهلاك المياه، والإعلان التلفزيوني للمجلس القومي للمرأة عن ترشيد استهلاك الطاقة)، إلى أن الإعلانات الثلاثة استخدمت مجموعة متنوعة من العناصر والأطر في تقديم الرسالة الإعلامية، ومنها إطار الأزمات، والحث على اتخاذ قرار ، والمسؤولية الفردية، وأطر الحفاظ على البيئة، للتأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية البيئة. واتسمت الإعلانات بالجدية من حيث النبرة، واستخدام النداءات العاطفية لإثارة الشعور بالمسؤولية والتحفيز لدى المشاهدين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Al-Talhati, H. T., & Al-Salihi, A. B. (2011). The role of environmental media in achieving sustainable development: A field study on a sample of the Egyptian elite. The Egyptian Journal of Media Research, 36, 511-562. doi:10.21608/jsb.2011.64397
Charles, E. (2014). Media advocacy for sustainable water management in Africa: a study of Nigeria. WIT Transactions on Ecology and The Environment, 185.
Duan, R., & Takahashi, B. (2016). The two-way flow of news: A comparative study of American and Chinese newspaper coverage of Beijing’s air pollution. the International Communication Gazette, 0(0), 1–25. doi:10.1177/1748048516656303
Entman, R. M. (1993). Framing: Toward clarification of a fractured paradigm. Journal of communication, 43(4), 51-58.
Food and Agriculture Organization (FAO). (2018). Retrieved from Egypt. Sustainable Agricultural Mechanization Country Profile: http://www.fao.org/sustainable-agricultural-mechanization/country-profiles/egypt/en/
Food and Agriculture Organization (FAO). (2020). Retrieved from AQUASTAT - FAO's global information system on water and agriculture. Egypt Country Profile: http://www.fao.org/nr/water/aquastat/countries_regions/EGY/
Gerbner, G., Gross, L., Morgan, M., & Signorielli, N. (1986). Living with Television: The Dynamics of Cultivation Process. In J. Bryant & D. Zillmann (Eds.), Perspectives on media effects. Lawrence Erlbaum Associates.
Guillen‑Royo, M. (2019). Television, Sustainability and Subjective Wellbeing in Peru. Soc Indic Res, 141, 895–917.
Haddock-Fraser, J. (2012). The Role of theNewsMedia in Influencing Corporate Environmental Sustainable Development: An Alternative Methodology to Assess Stakeholder Engagement. Corporate Social Responsibility and Environmental Management, 19, 327–342.
Hornik, R. C., & Yanovitzky, I. (2003). Using theory to design evaluations of communication campaigns: The case of the National Youth Anti-Drug Media Campaign. Communication Theory, 13(2), 204-224.
Li, Y., Lin, T.‑Y., Chiu, Y.‑h., Chen, H., & Cen, H. (2021). The impact of media reports on energy and environmental efficiency in China: evidence from modified dynamic DEA with undesirable outputs. Cost Effectiveness and Resource Allocation, 1-15. doi:10.1186/s12962-021-00302-7
Littlejohn, S. W., & Foss, K. A. (2018). Framing Theory. In Encyclopedia of Communication Theory (pp. 408-409). Thousand Oaks: SAGE Publications, Inc.
Meliani, K. A. (2019). Digital environmental media through social networks and its role in achieving sustainable development. The Egyptian Journal of Media Research(66), 671-705. doi:10.21608/EJSC.2019.86849
Ministry of Electricity and Renewable Energy. (2018). Retrieved from Egypt's Integrated Sustainable Energy Strategy 2035: https://www.energyegypt.net/wp-content/uploads/2018/01/Integrated-Sustainable-Energy-Strategy.pdf
Ministry of Environment, Egypt. (2019). Retrieved from Egypt's Sixth National Report to the Convention on Biological Diversity: https://www.cbd.int/doc/world/eg/eg-nr-06-en.pdf
Mosharafa, E. (2015). All you Need to Know About: The Cultivation Theory. Global Journal of Human Social Science: A Arts & Humanities - Psychology.
Qader, I. K., & Zainuddin, Y. (2011). The Influence of Media Exposure, Safety and Health Concerns, and Self-Efficacy on Environmental Attitudes towards Electronic Green Products. Asian Academy of Management Journal, 16(2), 167–186.
Shrum, L. J. (2017). Cultivation Theory: Effects and Cultivation Theory: Effects and Underlying Processes. John Wiley & Sons, Inc.
Syed, M. W., Song, H., & Junaid, M. (2022). Impact of social media technologies on environmental collaboration and green innovation: a mediation–moderation model. Kybernetes. doi:10.1108/K-05-2022-0737
Warner, L. A., Silvert, C., Loizzo, J., & Shellhouse, J. A. (2021). Testing Social Media Water Conservation Messages that Convey Extension Evaluation Results. Journal of Extension, 59(2).
Williams, K. C., Page, R. A., & Petrosky, A. R. (2014). Green Sustainability and New Social Media. Journal of Strategic Innovation and Sustainability, 9(1/2), 11-33.
World Bank. (2017). Retrieved from Arab Republic of Egypt - Integrated Solid Waste Management Project: https://projects.worldbank.org/en/projects-operations/project-detail/P126489
Zheng, H., Hong, Y., Long, D., & Jing, H. (2017). Monitoring surface water quality using social media in the context of citizen science. Hydrology and Earth System Sciences, 21, 949–961.