دور البودكاست في تشكيل معارف واتجاهات طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة: من منظور الاعتماد على وسائل الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Digital Media Department, Faculty of Media and Public Relation Liwa College, UAE,

2 استاذ مساعد كلية لواء

10.21608/jsb.2025.356500.1882

المستخلص

       تستكشف الدراسة دور البودكاست على طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة في تشكيل الجوانب المعرفية، والمهارية، والعاطفية، والسلوكية. جُمعت بيانات من 124 طالبًا من خلال مسح وصفي. أظهرت النتائج أن البودكاست يُعزز الوظائف المعرفية، مثل اكتساب المعلومات والتفكير النقدي والوعي الثقافي. كما يُسهم في تنمية مهارات، مثل الاستماع، وحل المشكلات، والذكاء العاطفي. وشملت الأدوار السلوكية الإيجابية تحسين مهارات التواصل والعمل الجماعي واتخاذ القرار. وكشف التحليل الإحصائي عن فروق ذات دلالة إحصائية في تأثيرات البودكاست بناءً على الجنس والعمر والانتماء الجامعي. وتستكشف هذه الدراسة دور البودكاست على الشباب الأكاديميين المتخصصين في العالم العربي، مع التركيز على طبيعته التقنية والتواصلية. ولنتائجها آثارٌ بالغة الأهمية على المعلمين والإعلاميين وصانعي السياسات في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تُقدم رؤىً ثاقبة حول إمكانات البودكاست في تعزيز مخرجات التعلم وتشكيل السلوكيات الاجتماعية والثقافية لدى طلاب الجامعات. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف الآثار طويلة المدى للبودكاست ووضع استراتيجيات لتعظيم فوائدها التعليمية والمجتمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Adu, E. I., Abu Ziden, A., & Ismail, A. B. (2021). "Podcast acceptance for pedagogy: The levels and significant roles. Heliyon, 7 Available at: https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2021.e06442
Al-Ma'awali, I. (2021). ‘The effects of podcast technology on developing listening skills in the English language among first-grade students in South Al Batinah Governorate’. International Journal of Educational and Psychological Studies, 10(1), 170-185. https://doi.org/10.31559/EPS2021.10.1.10
Al-Nabulsi, A. A. (2021). "The effects of podcast series on adolescents in reinforcing social and human values: An experimental study on the series "Walid Al-Sudfa". International Journal of Educational and Psychological Studies, 10(1). http://www.asbucenter.dz/apps/a_web/documents/radio/انتاج%20البودكاست.pdf
Al-Shibani, M. F. (2022). “Motivations for Saudi Arabian audiences' exposure to Internet radio (podcasts) and the satisfaction derived from them: A survey study of a sample of podcast followers” (Eight) in the Kingdom of Saudi Arabia. Egyptian Journal of Media Research, 79.
Al-Yaqoubi, S. (2020). “Podcasts: Work requirements and content characteristics - A case study of Al Jazeera podcasts”, Al Jazeera Media Institute, Al Jazeera Fellowship.
Amaro, R., & Reis, M. L. (2023). “Abbreviations in social media communication” , Lexicography. https://doi.org/10.1558/lexi.26351
Ball-Rokeach, S. J., & DeFleur, M. L. (1976). “A dependency model of mass-media effects”, Communication Research, 3(1), pp 3-21.
Boujfov, Z. (2018). “Electronic media and social issues in Algeria: The case of comedic podcasts” , Al-Bahith Al-A'lami Journal, 4.
Carillo, K., Scornavacca, E., & Za, S. (2017). “The role of media dependency in predicting continuance intention to use ubiquitous media systems” , Information & Management, 54(3), 317-335. https://doi.org/10.1177/02666669231204954
Dylko, I. B., & McCluskey, M. (2012). “Media effects in an era of rapid technological transformation: A case of user-generated content and political participation” , Communication Theory, 22(3), pp 250-278.
Grant, A. E., Guthrie, K. K., & Ball-Rokeach, S. J. (2015). “Television shopping: A media system dependency perspective”, Communication Research, 18(6), 773-798.
Jung, J. Y., Qiu, J. L., & Kim, Y. C. (2012). “Internet connectedness and its social origins: An ecological approach to post-access digital divides”, Communication Theory, 22(2), 149-170.
Loges, W. E. (1994). “Canaries in the coal mine: Perceptions of threat and media system dependency relations”, Communication Research, 21(1), 5-23.
McLeod, J. M., Kosicki, G. M., & McLeod, D. M. (1991). “The expanding boundaries of political communication effects. In J. Bryant & D. Zillmann (Eds.)”, Media effects: Advances in theory and research. 123-162. Lawrence Erlbaum Associates.
Mheidly, N., & Fares, J. (2020). “Social media role in the COVID-19 pandemic”, International Journal of Public Health, 65(7), 731–732. Available at:  https://doi.org/10.1007/s00038-020-01401-7
Newman, N., & Gallo, N. (2019). “News podcasts and the opportunities for publishers”, Reuters Institute. Available at: https://reutersinstitute.politics.ox.ac.uk/sites/default/files/2019-12/Newman_Gallo_podcasts_FINAL_WEB_0.pdf
Noori, N., Sayes, A., & Anwari, G. (2023). “The negative effects of social media on youth’s social lives”, International Journal of Humanities, Education and Social Sciences, 3(1). Available at:  https://doi.org/10.55227/ijhess.v3i1.613
Olmsted, A., & Wang, R. (2020). “Understanding podcast users: Consumption motives and behaviors”, Sage Journals, 24(3). Available at: https://doi.org/10.1177/1461444820963776
Pérez-Alaejos, M.-de-la-P.-M., Terol-Bolinches, R., & Barrios-Rubio, A. (2022). "Podcast production and marketing strategies on the main platforms in Europe, North America, and Latin America”, Profesional De La información, 31(5). Available at:  https://doi.org/10.3145/epi.2022.sep.22
Patwardhan, P., & Yang, J. (2003). “Internet dependency relations and online consumer behavior”, Journal of Interactive Advertising, 3(2), 57-69.
Radjagukguk, D. L., & Pradana, V. N. (2020). “Utilization of new media podcast Berizik (joking music content) in delivering messages about music”, Journal Indonesia Law and Policy Review (JILPR), 2(1), 123–145. Available at:  https://doi.org/10.56371/jirpl.v2i1.42
Rime, J., Francombe, J., & Collins, T. (2022).”How do you pod? A study revealing the archetypal podcast production workflow”. In TVX '22: Proceedings of the ACM International Conference on Interactive Media Experiences (pp. 1-10). Available at: https://www.tomcollinsresearch.net/pdf/rimeEtAl2022.pdf
Rubin, A. M., & Windahl, S. (1986). “The uses and dependency model of mass communication” , Critical Studies in Mass Communication, 3(2), 184-199.
Saba, P., et al. (2023). “Effects of animated movies on the aggression and behavior performance of primary school students and their control using a cognitive behavioral anger-control training (CBACT) program”, Behavioral Sciences, 13(8), 659. Available at:  https://doi.org/10.3390/bs13080659
Shahin, A. R. (2022). “The effects of using podcast technology in teaching the course on exploration and extraction on academic achievement”, Scientific Journal of Libraries, Archives, and Information, 4(9).
Tan, T. L., & Quang, N. D. (2023). “Roles of environment perception and social media communication via brand loyalty on the intention to buy green products among Vietnamese youth”, International Journal of Applied Economics, Finance and Accounting, 16(2), 158-172. Available at: https://doi.org/10.33094/ijaefa.v16i2.942
Tobin, S., & Guadagno, E. (2022). “Why people listen: Motivations and outcomes of podcast listening”. PLOS ONE, 17(4), Available at: https://doi.org/10.1371/journal.pone.0265806
Yeromin, M. (2021). “Unexpected crossroads of international-political communication: Role and insights of universal codes of media as exemplified by podcasts”, comics, and new media. Available at: https://doi.org/10.31861/mediaforum.2021.9.263-274